أخبارمجتمع
أخر الأخبار

شهر رمضان في إيطاليا.. فرصة للقاءات والتعارف بين الجاليات العربية

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

تعيش الجاليات العربية في أوروبا أجواء رمضان بشكل واضح، إذ أثر المسلمون في أوروبا على الطقوس خلال الشهر الفضيل، من خلال عادات وتقاليد كل جالية.

من بين هذه الدول إيطاليا التي يعيش فيها قرابة 2.7 مليون مسلم أكثرهم من الألبان والمغرب العربي وشرق آسيا وشمال إفريقيا، ويمثلون نسبة 5% من سكان إيطاليا، بالإضافة إلى 60 ألف مسلم إيطالي، ويقدر عدد المساجد بإيطاليا بنحو 450 مسجدا أشهرها مسجد روما الكبير، أحد أكبر المساجد في أوروبا.

المسجد الكبير في روما

مع بداية شهر الصيام تقوم بعض الهيئات والمراكز والجمعيات الإسلامية في إيطاليا بدعوة علماء وشيوخ من مختلف البلدان العربية لإحياء هذا الشهر.

كذلك، توجيه النصح والإرشاد لأبناء الجالية، الذين ينتظرون قدوم هذا الشهر، وقدوم الأئمة؛ لتعطشهم لمعرفة أمور دينهم، كما تجهز الهيئات الإسلامية موائد الإفطار وإعداد البرامج الدينية الخاصة بهذا الشهر، وطبع إمساكية شهر رمضان قبل قدوم الشهر وتوزيعها.

كما تظهر ملامح رمضان في إيطاليا كما هو الوضع في مختلف الدول الأوروبية، في المحلات التجارية التي تجلب الحلوى والبلح والتمور لبيعها للصائمين، كما تقوم بعض المحلات بالتزيين بفوانيس رمضان وبيعها.

وأهم ما يمز رمضان في إيطاليا هو الإفطار الجماعي بين الجاليات العربية، حيث تعد من أهم الملامح البارزة في الشهر المبارك، حين تكون فرصة للتعارف وتوطيد العلاقات فيما بينها.

اقرأ أيضا: بلجيكا.. رمضان زاخر بالأجواء الروحانية

إذ يحرص المسلمون هناك في هذه المناسبة على الالتقاء والتعارف لتعزيز العلاقات الأخوية بينهم، أيضا استماع بعضهم لهموم بعض ومشكلاته، ومد يد المساعدة لمن يحتاجها، كما يكثر التبرع للفقراء في إيطاليا بالذات في هذا الشهر.

وفي الشهر الكريم تجد تعاونا من الجهات الحكومية في كل مقاطعة، فهناك من يقدمون خياما لإقامة صلاة التراويح، وهناك من يساعد في تقديم بعض ما يختص بالإفطار، وأغلبهم يأتون ليقضوا يوما مع أبناء الجالية ويشاركوهم الإفطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى