أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ألمانيا تتجه للإفلات من الركود الاقتصادي خلال 2023

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تتجه ألمانيا لتسجيل نمو اقتصادي خلال العام الجاري 2023 وذلك بنسبة 0.3%، لتفلت بذلك من الركود، وفقا لتوقعات معاهد اقتصادي ألمانية.

وقالت المعاهد في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء، إن التوقعات الجديدة تأتي بفضل تراجع أسعار الطاقة رغم تواصل التضخم القوي.

وقال تيمو فولمرهاوزر من معهد “إيفو” الرائد في البحوث الاقتصادية:”تراجع الاقتصاد خلال شتاء 2022/2023 كان أقل مما كان متوقعا”.

وكان خبراء معاهد “إيفو” وأي أف دبليو” و”أي دبليو اتش و”أر دبليو أي” يرون خلال توقعاتهم الأخيرة في الخريف الماضي أن اجمالي الناتج المحلي سيتراجع بنسبة 0.4 %.

وتسببت أزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تباطؤ واضح في نشاط أكبر اقتصاد أوروبي. علما أن أجمالي الناتج المحلي الألماني تراجع في الربع الأخير من 2022 بنسبة 0.4%.

إلا أن النشاط الاقتصادي قاوم بشكل أفضل مما كان متوقعا وقد يشهد نموا طفيفا حتى خلال الربع الأول من السنة الحالية.

في هذا السياق يقول فولمرهاوزر إن “السبب الرئيسي هو أن تراجع القدرة الشرائية كان أقل بسبب انفحاض أسعار الطاقة”، معتبرا أن “تدابير دعم الأسر وتوقعات زيادة الأجور من شأنها تعزيز الطلب الداخلي ودعم التضخم”.

وبعدما بلغت أسعار الغاز والكهرباء أعلى مستوى لها في أغسطس/آب الماضي، بدأت تتراجع بفضل الزيادة في امدادات الغاز المسال وسقف الأسعار المحدد في ألمانيا.

كذلك، يبدو أن الصناعة الألمانية التي كنت تواجه توقعات قاتمة قبل أشهر، تجاوزت مرحلة الخطر مع ارتفاع قوي نسبته 4.8 % في الطلبيات المسجلة في فبراير/شباط الماضي.

وتعول الحكومة الألمانية على نمو نسبته 0.2 % هذا العام، فيما كانت تتوقع في الخريف الماضي تراجعا كبيرا في إجمالي الناتج المحلي. إلا أن أكبر اقتصاد في منطقة اليورو لا يزال خاضعا لمخاطر.

اقرأ أيضا: للشهر الـ 5 على التوالي.. ارتفاع مناخ الأعمال في ألمانيا

ويتوقع أن يصل معدل التضخم إلى 6.9% في مقابل 6% العام الماضي ولن يتراجع فعلا إلا في العام 2024 إلى 2.4 % بحسب خبراء.

وكانت بيانات أولية صدرت الخميس الماضي عن مكتب الإحصاء الاتحادي، قد أشارت إلى أن معدل التضخم في ألمانيا تراجع خلال مارس/آذار بوتيرة سنوية بشكل ملحوظ في وقت استمرت فيه الأسعار بالارتفاع.

وقال المكتب إن معدل التضخم على أساس سنوي تراجع، بيد أنه استمر عند مستوى مرتفع 7.4% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2022. علما معدل التضخم السنوي في ألمانيا وصل إلى8.7% في فبراير/شباط الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى