أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انتشال جثث عشرات المهاجرين قبالة سواحل تونس

أخبار العرب في أوروبا- تونس

قال خفر السواحل التونسي على حسابه في منصة ”فيسبوك“، أمس الثلاثاء، إنه انتشل جثث 19 مهاجرا قبالة سواحل صفاقس، إضافة إلى إلقاء القبض على 5 متهمين بتهريب البشر.

يأتي هذا في وقت أفادت فيه وسائل إعلام محلية، بأن عدد الجثث بلغ 22 منذ يوم السبت الماضي حتى أمس.

وقال المتحدث الرسمي باسم محكمة صفاقس “هشام بن عيّاد” في حديث لوسائل إعلام تونسية، إنه تم “اكتشاف 22 جثة على مراحل بميناء سيدي يوسف منذ يوم السبت“، مشيرا إلى أن الجثث “تبدو لأفارقة وأُودِعَتْ في غرفة الأموات”.

المسؤول التونسي أكد عدم وجود معلومات إضافية على صلة بالحادث، خصوصا ما إذا كانت الجثث لمهاجرين وافدين على متن مركب واحد أو عدد من المراكب.

ومع تزايد أعداد المهاجرين انطلاقا من سواحل تونس وخصوصا صفاقس باتجاه إيطاليا خاص الشهرين الماضيين، ارتفعت أعداد الوفيات غرقا على تلك الطريق، ووصل عدد المتوفين منذ بداية العام حتى أبريل/نيسان الجاري إلى 200 مهاجر.

وكانت السلطات التونسية عثرت في الـ 7 من أبريل/نيسان الجاري على جثث 13 لمهاجرين قبالة صفاقس، إضافة إلى جثث 6 مهاجرين سلمتها السلطات الإيطالية إلى السلطات التونسية نهاية آذار/مارس الماضي.

وكان الضحايا من بين نحو 60 مهاجرا صعدوا على متن قارب انطلق من سواحل تونس ووصل إلى السواحل الإيطالية.

اقرأ أيضا: وفاة 5 مهاجرين خلال محاولتهم عبور المانش نحو بريطانيا

وبحسب “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” الذي يهتم بقضايا الهجرة، فقد لقي أكثر من 1300 مهاجر حتفه في عرض المتوسط خلال العام الماضي 2023، كانوا قد انطلقوا من سواحل تونس.

وتشير أرقام المنظمة الدولية للهجرة، إلى وفاة أكثر من 2270 شخصا العام الماضي 2023 في البحر المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الأوروبية بطريقة غير نظامية، أي بزيادة بنسبة 60% عن عام 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى