أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تونس تعلن انتشال 41 جثة لمهاجرين قبالة سواحلها

أخبار العرب في أوروبا – تونس

أعلن المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي العميد حسام الدين الجبابلي، اليوم الجمعة، أن قوات خفر السواحل انتشلت خلال اليومين الماضين 41 جثة لمهاجرين غير نظاميين، في وقت تتزايد فيه حوادث غرق المهاجرين الذين يبحرون باتجاه السواحل الإيطالية.

وقال “الجبابلي” في تصريحات صحافية: “عثر خفر السواحل على 41 جثة، معظمها مشوهة ومتحللة.. ليرتفع عدد الجثث المنتشلة منذ 17 أبريل/نيسان الجاري و حتى الآن إلى 210″، مشيرة إلى أن هذا الرقم غير مسبوق.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم محكمة صفاقس فوزي المصمودي أن مستشفى مركزيا في بمدينة صفاقس فاقت طاقته، موضحا إن”عدد الجثث يفوق طاقة الاستيعاب”.

وذكر بأن العدد تجاوز الثلاثاء الماضي “مئتي جثة بينما طاقة استيعاب المستشفى (الحبيب بورقيبة) لا تتجاوز أربعين أو خمسين في أقصى الحالات وهذا ما خلق مشكلا صحيا”.

اقرأ أيضا: انتشال جثث عشرات المهاجرين قبالة سواحل ليبيا وتونس

المسؤول التونسي أضاف:“تعمل السلطات الصحية والبلدية على دفن الجثث في مقابر، بعد أن تقوم بتحاليل الحمض النووي وتوثيقها بأرقام، لأن هناك مشكلة اليوم هي طفو الجثث بأعداد كبيرة ووصولها إلى الشاطئ، ولا نعرف هويتها ولا لأي حوادث الغرق تتبع، والعدد في تزايد”.

وتعتبر صفاقس الواقعة شرق تونس من أكثر المناطق التي تشهد عمليات انطلاق مهاجرين تونسيين وآخرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء وسوريا والسودان باتجاه السواحل الأوروبية والإيطالية بشكل خاص.

يذكر أن حوادث الغرق قبالة تونس زادت كثيرا في الأسابيع الأخيرة، مخلفة عشرات القتلى والمفقودين، وسط زيادة حادة في عدد قوارب المهاجرين التي تتجه إلى إيطاليا من الساحل التونسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى