أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

تعرف على أسباب تأخير منح الجنسية السويدية

أخبار العرب في أوروبا – السويد

يشكو الكثير من المهاجرين في السويد من تأخيرهم في الحصول على الجنسية السويدية، لكن البعض منهم يجهل الأسباب التي أدت إلى هذا التاخير وتزيد من فترة انتظار قرار منح الجنسية.

لكن هذا التأخير سببه بعض الأمور يمكن تلخصيها وفق الآتي:

أولا:

اختلاف بين بياناتك المدونة على هويات الإقامة السويدية، وبين والوثائق من بلدك الأصلي، على سبيل المثال اختلاف تاريخ الميلاد أو محل الميلاد أو اختلاف بسيط في الاسم.

كل هذا سيؤدي إلى وقف معالجة طلب جنسيتك، إلى أن يتم تصحيح الخطاء، وذلك بعد معرفة سبب هذا الخطأ، أيضا سبب عدم تصحيحك له سابقا. علما أن هذا الأمر قد يطول لسنه كاملة إلى أن يتم التصحيح.

ثانيا:

تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية قبل الموعد المحدد، وهذا يؤدي إلى تعليق الطلب، أو رفضه، ولكن قد يقبله المحقق في بعض الحالات الاستثنائية، وقد تكون أنت قد احتسبت الفترة خطأ.

ثالثا:

عدم وجود جواز سفر بلدك الأصلي، وهذا سيجعلك تنتظر 8 سنوات إلى أن يحق لك التقديم على الجنسية السويدية، الاستثناء الوحيد أن تكون إقامتك سياسية، ولديك هوية تبين هويتك وجنسيتك، بشكل واضح ومؤكد.

وهذه الوثائق تختلف من دولة إلى أخرى، أو أن قريب من الدرجة الأولى لديه جنسية سويدية ( زوج، زوجة ، أخ، أو أخت).

رابعا:

جميع طلبات الجنسية السويدية تخضع للفحص على الحالة الجنائية، والديون المتأخرة، فإن كان عليك أحكام بالسجن أكثر من 29 يوما أو ديون غير مستوفاه يتم تحويلها لمصلحة الديون السويدية، حيث سيتم وقف وتأخير قرار منحك الجنسية لفترة طويلة.

خامسا:

عدم اكمال الأوراق والوثائق المطلوبة منك عند تقديم طلب الجنسية، سيؤدي إلى تأخير كبير إلى أن تتم مراسلتك لاكمال الأوراق وإعادة النظر في ملف التقديم.

سادسا:

المحقق يصدر تقرير بالتوصية لمنحك الجنسية، ولكن القرار النهائي يكون من خلال لجان تستلم التقارير والتوصية وإصدار القرار، لذلك في بعض الاستثناءات يتم طلب المزيد بالتدقيق في بعض ملفات الجنسية قبل إصدار القرار، فتزيد مدة انتظارك.

سابعا:

الفحص الأمني والجنائي السويدي قد يتأخر للعديد من ملفات الجنسية، وتقديم جواز سفر تالف أو ممزق، قد يزيد الوقت من فحص الجواز.

ثامنا:

الموارد المالية المخصصة لمعاملات الأجانب في مصلحة الهجرة والجوزات السويدية ضعيفة وتم خفضها بنسبة كبيرة، لذلك سوف تزداد جميع فترات الانتظار لجميع المعاملات المتقدمة.

تاسعا:

خروجك من السويد للسفر أكثر من 6 أسابيع سنويا سيؤدي إلى تأخير وقت الأنظار للتقديم على الجنسية السويدية،  بمقدار يعادل نفس الفترة التي قضيتها خارج السويد.

عاشرا:

ضغط العمل و زيادة عدد الملفات المستلمة لدى المحقق، قد تؤدي إلى زيادة فترة الانتظار لأصدار القرار .

اقرأ أيضا: تعرف على الأسباب التي تؤدي إلى رفض منح الجنسية السويدية

وفي السويد فترة صدور قرار منح الجنسية متباينة، حيث هناك من يستلم الجنسية بعد 6 أو 12 شهور، وهناك من تصل إلى 28 شهر كحد أقصى، و18 شهر بالمتوسط، هذا الأمر للبالغين وليس للأطفال .

ورغم ذلك، تنصح مصلحة الهجرة السويدية دائما بتقديم طلب استعجال بعد الشهر السادس من تقديمك لطلب الجنسية في حال كنت تعتقد أن جميع أوراقك نظامية وغير ناقصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى