أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

معرض فني يعرض صورا ذاتية لفنانات في ولاية سكسونيا السفلى بألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

يقدم معرض فني في ولاية سكسونيا السفلى شمال غرب ألمانيا تحت عنوان يعبر عن الثقة بالنفس، “أنا هنا!”، صورا ذاتية لـ 30 فنانة من القرنين العشرين والحادي والعشرين اعتبارا من اليوم السبت وحتى مطلع سبتمبر/أيلول المقبل.

وبحسب ما أكده القائمون على المعرض، سيتم عرض أعمال كاتارينا سيفيردينج وماريا لاسنيج وكاثي كولويتز وهانا ناجل ومارينا أبراموفيتش، ضمن أخريات، في معرض “كونستهاله” بمدينة إمدن الساحلية. وأشاروا إلى أن هذه الصور الذاتية للفنانات تقدم أيضا لمحة عن تاريخ تحرر المرأة.

ومن بين أكثر من 80 عملا، هناك تطوير إضافي لفكرة “الفن عمل إجرامي” لأولريكه روزنباخ، والتي تتبنى من خلالها الفكرة الشهيرة لعمل الفنان الأمريكي آندي وارهول “دابل إلفيس”.

بينما في عمل وارهول الأصلي، يواجه إلفيس بريسلي المشاهد بصورة مزدوجة وهو يحمل مسدسا، وركبت روزنباخ نفسها في نفس الوضع إلى جانب إلفيس في عمل مقتبس خلال سبعينيات القرن الماضي.

في هذا السياق، تقول”ليزا ماتيس” مديرة المعرض، إن الصور الشخصية تُظهر كيف تريد الفنانات أن يُنظر إليهن، مضيفة أن الصور توفر أيضا معلومات حول دور النساء، كل في الفترة التي عاشتها.

وأكدت بأن المعرض يسلط الضوء على الاستراتيجيات التي استخدمتها الفنانات لفرض مكانتهن في الفن – على سبيل المثال، في مرآة التمثيلات الذكورية.

اقرأ أيضا: نادي “الفن من أجل الحرية” ينظم مهرجان الربيع الأول في النمسا

وأردفت بالقول:”نرى العديد من اللوحات التي تتسم بالحساسية والانضباط. لكننا نرى أيضا العديد من الصور التي يوجد فيها جرأة لا تصدق”. تدور الصور الذاتية حول المكانة والأدوار وتأكيد الذات والتفكير بالتمني.

وسيسلط المعرض الضوء كذلك، على وجهات نظر مختلفة لتصوير الذات للإناث، مثل التنكر والأمومة ومسائل الهوية والتقدم في السن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى