أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المركزي الأوروبي يؤكد عزمه مكافحة التضخم المرتفع بمنطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أكد البنك المركزي الأوروبي عزمه على مكافحة التضخم المرتفع بمنطقة اليورو ، حيث تشهد معظم دول المنطقة التي تتعامل بالعملة الموحدة اليورو مستويات تضخم غير مسبوقة منذ عقود طويلة.

هذا التأكيد جاء على لسان كريستين لاغارد رئيسة البنك، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الـ 25 لتأسيس البنك.

وقالت لاغارد في مقال تم نشره في صحف كل دول منطقة اليورو العشرين اليوم الأربعاء:”بعد سنوات من تدنيه الشديد، ارتفع التضخم حاليا بشدة ومن المتوقع أن يستمر هذا الارتفاع الشديد على مدار فترة طويلة جدا”.

وشددت بالقول:”لكننا سنعيد التضخم إلى هدفنا البالغ 2% على المدى المتوسط، لهذا السبب رفعنا أسعار الفائدة في زمن قياسي، وسنرفعها إلى مستوى تقييدي كافٍ وسنُبقي عليه كذلك طالما كان هذا ضروريا”.

وكان المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة منذ يوليو/تموز 2022، سبع مرات متتالية في سلسلة غير مسبوقة وذلك لمواجهة استمرار الارتفاع في معدل التضخم.

هذه الخطوة من جانب المركزي الأوروبي جاءت بعد سنوات من أسعار الفائدة الصفرية والسلبية.

يشار إلى أن سعر الفائدة الرئيسي الذي يمكن للبنوك التجارية الحصول على أموال نقدية جديدة من البنك المركزي على أساسه، يبلغ حاليا 3.75%.

وفي حال إيداع البنوك أموالا لدى المركزي الأوروبي، فإنها ستحصل على فائدة بنسبة 3.25%.

اقرأ أيضا: التضخم في منطقة اليورو يعود للارتفاع

ومن المعروف أن أسعار الفائدة المرتفعة تؤدي إلى زيادة تكلفة القروض، الأمر الذي يمكن معه تقليل الطلب ومواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

وهكذا يسعى المركزي الأوروبي إلى تحقيق هدفه الأعلى وهو استقرار الأسعار بمنطقة اليورو على المدى المتوسط من خلال إبقاء معدل التضخم عند 2%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى