أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

خبراء يحذرون من ركود اقتصاد بريطانيا العام المقبل

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

رغم أن بريطانيا استطاعت لغاية الآن الإفلات من الركود وتسجيل نمو طفيف خلال الفصل الأول من العام الجاري، إلا أن خبراء بمجال الاقتصاد، حذروا من ركود محتمل قد تشهده البلاد العام المقبل 2024.

وأفادت صحيفة”الغارديان” في تقرير مطول نشرته أمس الجمعة، أنه خبراء الاقتصاد حذروا رئيس الوزراء ريشي سوناك من أن الاقتصاد البريطاني قد يكون في حالة ركود العام المقبل، حيث يدفع التضخم المرتفع أسعار الفائدة إلى أكثر من 5% قبل الانتخابات العامة المقبلة.

وتشير الصحيفة في تقريرها إلى أنه تمهيدا لمزيد من الارتفاع في تكاليف الاقتراض العقارية والقروض لملايين الأسر، توقع الاقتصاديون أن بنك إنكلترا (البنك المركزي) قد يضطر لدفع الاقتصاد البريطاني إلى الركود لكبح التضخم.

في هذا السياق، يقول كير ستارمر، زعيم حزب العمل: “لا أحد يشعر بتحسن بعد 13 عاما من هذه الحكومة. أنا قلق حقا بشأن الرهون (القروض) العقارية. يكافح الناس لدفع الفواتير. الرهون العقارية جزء كبير من ذلك”.

من جانبه، أكد جاجيت تشادا، مدير المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية، إنه إذا استمرت أسعار الفائدة في الارتفاع، “فنحن في خطر حدوث الركود”.

وفي الوقت الذي رفعت فيه الأسواق المالية تكاليف الاقتراض للحكومة البريطانية إلى أعلى مستوى منذ رئاسة، ليز تراس، أصبحت قدرة رئيس الوزراء على الوفاء بوعده بخفض التضخم إلى النصف هذا العام، موضع تساؤل، وهو أحد التعهدات المركزية الخمسة لرئاسته للوزراء.

اقرأ أيضا: بريطانيا تسجل رقم قياسي في أعداد المهاجرين.. والحكومة في موقف حرج

إلى ذلك، أظهرت الأرقام الرسمية هذا الأسبوع أن معدل التضخم السنوي في بريطانيا انخفض بأقل من المتوقع إلى 8.7% في أبريل/نيسان الماضي، مع استقرار في أسعار الطاقة قابله إلى حد كبير ارتفاع بأسعار المواد الغذائية.

وتراهن الأسواق المالية الآن على أن بنك إنكلترا سيرفع سعر الفائدة الأساسي إلى 5.5% من المستوى الحالي البالغ 4.5% قبل نهاية العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى