أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مؤتمر بروكسل لدعم سوريا يعلن عن مساعدات بقيمة 10.3 مليارات دولار

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أعلن المشاركون في “مؤتمر بروكسل”، لدعم سوريا والمنطقة، أمس الخميس، عن تقديم مساعدات إضافية بقيمة 10.3 مليار دولار للسوريين المتضررين من الجوع والفقر بسبب الحرب المستمرة في بلادهم منذ نحو 12 عاما.

الإعلان جاء في ختام المؤتمر المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، بهدف جمع الأموال لإغاثة اللاجئين السوريين داخل وطنهم وفي دول الجوار.

الحكومة الألمانية تعهدت بتخصيص 1.05مليار يورو للمساعدة في تخفيف أزمة اللاجئين في سوريا والمنطقة.

وقالت وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية”سفينيا شولتسه” في المؤتمر :”نسيان الأزمة السورية الآن سيكون خطأ فادحا”.

فيما أعلنت الوزارة تأييدها للخطوات التي اتخذتها تركيا ولبنان والأردن، التي استقبلت 5.6 مليون لاجئ سوري.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أعلنت مساعدات إضافية لصالح اللاجئين السوريين قيمتها 920 مليون دولار.

بدورها، تعهدت بريطانيا أيضا بتقديم 150 مليون جنيه إسترليني (190 مليون دولار) على مدار هذا العام، ليصل إجمالي مساعدتها السنوية من أجل دعم اللاجئين السوريين إلى 246 مليون دولار.

وضم مؤتمر المانحين الذي عُقد على مدار يومي الأربعاء والخميس، ممثلين من 57 دولة وعشرات المنظمات الدولية. والعام الماضي، أسفر مؤتمر المانحين عن تعهدات بقيمة 6.7 مليار دولار.

وخلال المؤتمر دعا “أنطونيو غوتيريش” الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة مصورة بعثها إلى المشاركين المجتمع الدولي إلى تقديم دعم للمنظمة من أجل مساندة الشعب السوري، مشددا على أهمية إيصال المساعدات عبر الحدود دون انقطاع.

وتابع غوتيريش في رسالته قائلا:”ساعدونا لمساعدة الشعب السوري، فنحن بحاجة إلى 11.1 مليار دولار”.

إلى ذلك، أكد الاتحاد الأوروبي، الخميس، أن سياسته لن تتغير تجاه النظام السوري حتى إيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد.

جاء ذلك على لسان الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، خلال المؤتمر السابع بشأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” في بروكسل.

اقرأ أيضا: ألمانيا: اللاجئون السوريون سيسمح لهم بدخول الاتحاد الأوروبي دون تغيير

وجدد بوريل التأكيد على تخصيص أكثر من 1.6مليار دولار لعام 2023 في شكل مساعدات للسوريين داخل بلادهم وللاجئين في المنطقة والبلدان التي تستضيفهم، كما تعهد بتخصيص الاتحاد الأوروبي 560 مليون يورو من أجل العام 2024.

كما أكد أن الاتحاد الأوروبي سيدعم جهود ضمان محاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة في سوريا خلال الحرب الممتدة منذ 12 عاما، وكشف مصير المفقودين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى