أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انطلق من تونس.. فقدان نحو 40 مهاجرا قبالة لامبيدوزا الإيطالية

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، أن حوالي 40 شخصا مفقودون بعد غرق قارب للمهاجرين قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وقالت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا، كيارا كاردوليتي، إن أحد الأطفال حديثي الولادة هو من بين المفقودين، مشيرة إلى أن الحادث وقع (أول أمس) الخميس.

من جانبه، أكد فلافيو دي جياكومو المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، إن القارب الحديدي أبحر من سواحل مدينة صفاقس في تونس وعلى متنه 46 مهاجرا من دول في أفريقيا جنوب الصحراء هي ساحل العاج وبوركينا فاسو والكاميرون.

وأضاف بأن المركب انقلب بسبب رياح قوية وأمواج عاتية مشيرا إلى أن “بضعة ناجين نقلوا إلى لامبيدوزا وآخرون أعيدوا إلى تونس”.

وذكر بأنه “منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كان عدد الواصلين (من تونس) من المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء يزيد عن عدد المهاجرين التونسيين”.

اقرأ أيضا: وفاة عشرات المهاجرين في غرق قارب كان متجه نحو جزر الكناري الإسبانية

المتحدث تابع قائلا: “إن هذه الظاهرة ترجع إلى “التمييز الشديد الذي يعانيه المهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء في تونس، وبالتالي هم يفرون من هذا البلد”.

يذكر أن جزيرة لامبيدوزا الواقعة على بُعد 145 كيلومترا من الساحل التونسي، تشكل إحدى نقاط الدخول الرئيسية للمهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط نحو أوروبا.

علما أنه خلال العام الماضي 2022 وصل الجزيرة أكثر من 46 ألف مهاجر غير نظامي من أصل 105 آلاف وصلوا إلى إيطاليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى