أخباردول ومدن
أخر الأخبار

موجة حر جديدة تضرب اليونان وسط اندلاع حرائق غابات ضخمة

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

تضرب موجة حر جديدة اليونان بداية من يوم غد الخميس مع حرارة قد تصل لنحو 44 مئوية يومي الجمعة والسبت، وهو ما ينذر باستمرار الموجة شديدة الحرارة للأسبوع الثاني على التوالي.

يأتي هذا في وقت يكافح مئات عناصر الإطفاء حرائق غابات هائلة غرب أثينا وعلى جزيرة رودوس السياحيةـ على ما قال وزير أزمة المناخ والدفاع المدني فاسيليس كيكيلياس.

الوير أكد بأن “الأحوال الجوية صعبة” بسبب رياح قوية تصل سرعتها أحيانا إلى 60 كيلومترا في الساعة تعصف على جزء من البلاد وتؤجج الحرائق.

واستمرت فرق الإطفاء اليونانية، اليوم الأربعاء، بمكافحة الحرائق التي اندلعت الاثنين في غابات شرق العاصمة أثينا بسبب موجة الحر التي تضرب البلاد.

وأصدرت السلطات اليونانية أوامر إخلاء لما لا يقل عن 6 مجتمعات ساحلية، مع اقتراب حريقين هائلين من بلدات المنتجعات الصيفية وهبوب رياح تصل سرعتها إلى 70 كيلومترا في الساعة.

كما قام الجيش وقوات الشرطة الخاصة اليونانية وأفراد الإنقاذ المتطوعون بنقل متقاعدين علقوا في منازلهم، كذلك أنقذوا الخيول من إسطبل، وساعدوا الرهبان على الفرار من دير كان مهددا بالنيران.

وقال ديميتريس ميخايلوس من بلدة بورناري شمال غرب اثينا لوكالة فرانس برس :”لن أرحل. بدأت بناء هذا المنزل عندما كنت في السابعة والعشرين. سأبقى هنا لأراه يحترق”.

اقرأ أيضا: تحطيم رقم قياسي.. علماء: أوروبا تحولت لـ “فرن بيتزا عملاق”

إلى ذلك، شدد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على أن الأولوية القصوى الآن هي حماية الأرواح وبعد ذلك الممتلكات والبيئة.

وبعد فصل ربيع ممطر وبارد نسبيا، تعد هذه أول حرائق غابات كبيرة تشهدها اليونان هذا العام.

وكانت إدارة الدفاع المدني باليونان قد حذرت مطلع الأسبوع الجاري من أنه بعد أيام من تسجيل درجات حرارة أعلى من 40 درجة وطول فترة الجفاف، سوف تكون خطورة اندلاع حرائق غابات مرتفعة للغاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى