أخباردول ومدن
أخر الأخبار

قرار إيطالي يثير غضب منظمة “أطباء بلا حدود” حول إنزال المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

اضطرت سفينة إنسانية إلى إنزال مئات المهاجرين في موانئ مختلفة في إيطاليا، وذلك بطلب من قبل السلطات الإيطالية.

وفي العادة تقوم السفن الإنسانية بإنزال كل المهاجرين في ميناء واحد والعودة إلى عرض البحر لتنفيذ عمليات إنقاذ أخرى، لكن “جيو بارنتس” السفينة التي تديرها منظمة “أطباء بلا حدود” اجبرت على إنزال المهاجرين في ثلاثة موانئ مختلفة، وفقا لأوامر السلطات الإيطالية، وذلك في قرار غير مسبوق.

بحسب المنظمة فإن السلطات الإيطالية خصصت ثلاثة موانئ آمنة مختلفة للسفينة لإنزال 462 مهاجرا على متنها، موضحة بأنه تم تحديد جزيرة لامبيدوزا وموانئ “مارينا دي كارارا” و”ليفورنو” في شمال إيطاليا، لاستقبال 462 مهاجرا أنقذتهم السفينة الإنسانية بين 15 و16 تموز/يوليو في وسط البحر المتوسط.

وقالت المنظمة إن السفينة رست يوم الاثنين الماضي في جزيرة لامبيدوزا بناء على أوامر من روما، وتم إنزال 116 شخصا في الجزيرة، لكن لا يزال يتعين على الناجين الـ346 الآخرين الانتظار حتى تطأ أقدامهم البر الإيطالي.

واحتجت منظمة “أطباء بلا حدود” على أن هذا القرار واعتبرته بأنه “غير مقعول”، وتساءلت “لماذا يتم إنزال بعض الناجين جزئيا في أحد الموانئ، ثم الإبحار إلى ميناء آخر؟. نحن نضع علامات استفهام حول هذه التعليمات”.

ووفقا للمنظمة فإن هذا القرار يثير الكثير من التساؤلات، خاصة وأنه من بين 12 عملية إنقاذ نفذتها “جيو بارنتس” في نهاية الأسبوع الماضي، تم تنسيق 11 عملية من قبل السلطات الإيطالية.

وتحتاج السفينة إلى أكثر من يوم كامل من الإبحار للوصول إلى “ليفورنو”، وساعتين للوصول إلى “مارينا دي كارارا”.

ويخشى العاملون في المجال الإنساني أن تؤثر ساعات الملاحة الإضافية هذه على “الحالة العقلية والجسدية” للمهاجرين. حيث يحتاج الكثيرون منهم “إلى مساعدة طبية ونفسية فورية، وذلك متوفر فقط على البر”.

وتقول المنظمة إن من بين 12 قاربا تم إنقاذها، فقد انطلق 11 من هذه القوارب من سواحل تونس. ويثير الوضع في البلاد مخاوف من تصاعد رحيل المهاجرين، ما يعني مزيدا من حوادث الغرق.

ونهاية الأسبوع الماضي، وصل إلى السواحل الإيطالية قرابة 900 مهاجر غير شرعي في غضون 24 ساعة، وذلك في تصاعد كبير في تدفق المهاجرين نحو السواحل الأوروبية ولاسيما الإيطالية.

اقرأ أيضا: السلطات الإيطالية تحتجز سفينة إنسانية بعد إنزالها عشرات المهاجرين

ونقلت وسائل إعلام إيطالية عن مصادر أمنية، قولها، إن نحو 240 مهاجرا غير شرعي وصل إلى سواحل جزيرة لامبيدوزا خلال الليل، مؤكدة أن هذا يأتي بعد وصول 654 مهاجرا إلى سواحل الجزيرة قبل ذلك بأقل من 24 ساعة.

ووفقا لآخر الأرقام الصادرة عن وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فقد وصل 51215 مهاجرا بشكل غير قانوني عن طريق البحر إلى إيطاليا منذ بداية العام ولغاية حزيران/يونيو الماضي.

وقالت الوكالة إن هذا الرقم يشكل زيادة أكثر من 150% عن العام الماضي، نصفهم تقريبا من تونس والباقون من ليبيا. وقضى أو فُقد أثر نحو ألف مهاجر في حوادث غرق خلال هذه الفترة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى