أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استقرار معدل البطالة بمنطقة اليورو عند أدنى مستوياته

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أظهرت بيانات أصدرها اليوم الثلاثاء، مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات” استقرار معدل البطالة في منطقة اليورو عند 6.4% من القوى العاملة في يونيو/حزيران الماضي، ليبقى مستقرا عند أدنى مستوياته التاريخية للشهر الثالث تواليا.

يقول المكتب ومقره لوكسمبورغ، إن مؤشر البطالة استمر في أدنى مستوياته منذ أن بدأ تسجيل هذه الأرقام في أبريل/نيسان 1998 في الدول التي اعتمدت العملة الواحدة”اليورو”.

وكان يوروستات أعلن بداية أن معدل البطالة في أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين بلغ 6.5%، قبل أن يراجع أرقامه ويعتمد نسبة 6.4%. علما أن المعدل في تراجع بمقدار 0.3 نقطة مقارنة بيونيو/حزيران 2022.

ويؤكد المكتب بأن نسبة البطالة في مجمل دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 بلغت 5.9% في يونيو/حزيران، لتبقى عند المستوى ذاته للشهرين الماضيين.

وسجلت نسبة البطالة تراجعا كبيرا في أوروبا منذ منتصف 2021، بفضل الانتعاش الاقتصادي القوي بعد فترة تفشي وباء كورونا وما واكبها من انكماش تاريخي.

ورغم تسجيل انكماش طفيف مجددا في منطقة اليورو في نهاية 2022 ومطلع 2023 نتيجة عواقب الحرب الروسية في أوكرانيا والتضخم الحاد، شهدت البطالة انكفاء طفيفا قبل أن تصل اعتبارا من أبريل/نيسان الماضي إلى مستويات متدنية لم تعهدها منذ ربع قرن على الأقل.

اقرأ أيضا: توقعات بجمود اقتصاد منطقة اليورو خلال الفترة المقبلة

وبحسب المكتب فقد بلغ عدد العاطلين عن العمل في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 نحو 12.8 مليون رجل وامرأة في يونيو/حزيران، بينهم 10.81 مليونا في الدول العشرين التي تعتمد اليورو.

وأضاف بأن معدل البطالة بلغ 7.1% في فرنسا، وهو مستواه في مايو/أيار، و3% في ألمانيا، و7.4% في إيطاليا.

وأشار إلى أن الفئة العمرية دون 25 عاما لاتزال الأكثر تأثرا، مع معدل بطالة يبلغ 14.1% في الاتحاد الأوروبي و13.8% لمنطقة اليورو.

يذكر أن بيانات مكتب “يوروستات” تستند إلى تعريف مكتب العمل الدولي للبطالة وهو مختلف عن تعريف مكاتب العمل في أوروبا.

ويعد عاطلا عن العمل وفقا لمكتب العمل الدولي، كل شخص بدون وظيفة بحث بشكل نشط عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة وجاهز لبدء العمل خلال الأسبوعين التاليين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى