أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

دراسة: تضاعف معدل وفيات النساء بعد الولادة في إسبانيا

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أظهرت نتائج دراسة جديدة ارتفاع معدل وفيات النساء بعد الولادة (فترة النفاس) المسجلة في إسبانيا.

الدراسة التي أجرتها المجموعة الإسبانية لسلامة التوليد ونشرت نتائجها أمس الجمعة، صحيفة ” 20 دقيقة” الإسبانية، تشير إلى أن معدل الوفيات في عام 2021 ارتفع إلى 13.7 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة.

ويعد هذا الرقم أعلى بأربع مرات من الرقم الرسمي، الذي قدمه المعهد الوطني الإسباني للإحصاء إلى منظمة الصحة العالمية والمقدر بنحو 3.26 حالة وفاة.

في هذا السياق، أكد “أوسكار بيريز” رئيس المجموعة الإسبانية لسلامة التوليد، بأن هذه البيانات شديدة الأهمية ومقلقة.

وشدد على أن”معرفة معدلات وفيات النفاس مهمة للغاية؛ لأنها تعكس بشكل مباشر جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة في أي دولة من الدول”.

وأضاف بيريز بأن السجلات الخاصة بهذا النوع من الوفيات، يجب متابعتها من وزارة الصحة الإسبانية بالتنسيق مع الجمعيات والمنظمات المستقلة وجميع مستشفيات الدولة، لمعرفة البعد الحقيقي لهذا النوع من الوفيات.

فيما يتعلق بالفرق بين البيانات مقارنة مع المعهد الوطني للإحصاء، أظهر أطباء النساء والتوليد انزعاجهم لعدم دقة طريقة قياس معدل وفيات الأمهات النفاس في إسبانيا.

اقرأ أيضا: دراسة: تجارب الطفولة القاسية مرتبطة بتدهور الصحة في الشيخوخة

يُضاف إلى ذلك، حقيقة أنه في عام 2021 توفيت أمهات بعد الولادة بسبب فيروس كورونا ولم يتم إضافة هذا الرقم للإحصائيات.

يشار إلى أن الدراسة الجديدة الذي تم تنفيذها من قبل الجمعية التي تضم أطباء أمراض النساء والتخدير والتوليد، استندت على جمع البيانات من 60 مستشفى من مختلف مجالات الاختصاص وحصر ما مجموعه قرابة 111 ألف ولادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى