أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرنسا.. اتهام 4 عرب في قضية مصرع 6 مهاجرين بالمانش

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

وجه الادعاء العام الفرنسي، أمس الأربعاء، تهما لأربعة أشخاص من السودان والعراق بـ”القتل غير العمد”، وذلك في قضية مصرع ستة مهاجرين أفغان في غرق قارب في بحر المانش نهاية الأسبوع الماضي.

مصدر قضائي أفاد لوكالة “فرانس برس” بأن المتهمين اعتُقلوا بعد فترة وجيزة من غرق القارب الذي كان ينقل نحو 65 مهاجرا في ساعة مبكرة من صباح السبت الماضي، ما أدى إلى غرق ستة أفغان.

المصدر أضاف بأن الاشخاص الـ 4 يواجهون كذلك، اتهامات أخرى بالتآمر الإجرامي لتسهيل الهجرة غير الشرعية، إضافة إلى الاشتباه بانتماء متهمين عراقيين اثنين إلى شبكة لتهريب البشر.

وتقول السلطات الفرنسية إن غالبية من كانوا على متن القارب هم من الأفغان مع بعض السودانيين و”عدد قليل من القاصرين”.

وأنقذ خفر السواحل البريطاني والفرنسي 59 شخصا، لكن عدد القتلى لا يزال مؤقتا، حيث لايزال العديد من المهاجرين في عداد المفقودين.

إلى ذلك، أفاد مكتب المدعي العام في باريس أن المحققين توصلوا إلى أن تعطل محرك القارب أدى إلى انقلابه في مياه القناة الهائجة بسبب الحركة الكثيفة لسفن الشحن، مشيرا إلى أن معظم الركاب لم يرتدوا سترات نجاة. 

بحسب الادعاء فإن سفينة تجارية اكتشفت القارب الغارق وأبلغت السلطات، فأنقذ خفر السواحل الفرنسي 38 شخصا وخفر السواحل البريطاني 23 شخصا.

اقرأ أيضا: بعد وفاة 6 مهاجرين في المانش .. دعوات للحكومة البريطانية للتعاطف مع طالبي اللجوء

يذكر أن حصيلة ضحايا هذا الحادث تعد الأكبر في قناة المانش، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، عندما توفي 27 مهاجرا، ما أثار توترا بين بريطانيا وفرنسا حول من منهما يجب أن تبذل مزيداً من الجهد لمنع الحوادث.

والأسبوع الماضي، كشفت أرقام رسمية بريطانية، عن أن أكثر من 100 ألف مهاجر عبروا القناة على متن قوارب صغيرة من فرنسا إلى جنوب شرقي إنكلترا منذ أن بدأت بريطانيا تسجيل الوافدين علنا في 2018

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى