أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بريطانيا تؤجل تطبيق ضوابط “بريكست” الحدودية مع الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، أنها ستؤجل بدء تطبيق الضوابط الحدودية المرتبطة بـ”بريكست” على الأغذية والمنتجات الغذائية الطازجة الآتية من الاتحاد الأوروبي إلى مطلع العام المقبل 2024.

وقالت الحكومة في بيان قبل عدة أيام، إنها أرجأت تطبيق عمليات التفتيش مرات عدة منذ انسحبت من الاتحاد الجمركي التابع للاتحاد الأوروبي والسوق الموحدة في يناير/كانون الثاني 2021، لكن الصادرات البريطانية خضعت للضوابط المفروضة على المنتجات في الاتّحاد الأوروبي.

وكان من المقرر أن تبدأ بريطانيا تطبيق الضوابط الجديدة على الواردات بشكل مرحلي على مدى 12 شهرا اعتبارا من 31 أكتوبر/تشرين الأول هذا العام.

بيان الحكومة ذكر أنه”بعد الاستماع إلى وجهات نظر الجهات المعنية في القطاع، اتفقت الحكومة على تأجيل تطبيق الضوابط المتبقية الصحية والمتعلقة بصحة النباتات لمدة ثلاثة أشهر”.

وأوضح أنه سيتم كذلك، “إرجاء الضوابط الجمركية الكاملة لمنتجات إيرلندا الشمالية غير المؤهلة”، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد جدول زمني جديد لفرض ضوابط إضافية للواردات الآتية من الاتّحاد الأوروبي “لمنح الأطراف المعنية وقتا إضافيا للاستعداد لعمليات التفتيش الجديدة”.

ويشمل ذلك عمليات تفتيش مادية وتقديم إقرارات بأن السلع آمنة، وهو أمر سيطبق على مراحل خلال العام 2024.

وكانت صحيفة “فاينانشال تايمز” أفادت الأسبوع الماضي أن وزير المال البريطاني جيريمي هانت أيد تأجيل عمليات التفتيش عند الحدود مرة أخرى بسبب مخاوف من أن تتسبب برفع أسعار المواد الغذائية في ظل أزمة تكاليف معيشة تشهدها البلاد.

اقرأ أيضا: دراسة: 30% من المجالس المحلية في بريطانيا تستعد لإعلان إفلاسها

علما أن معدل التضخم في بريطانيا يبلغ حاليا 6.8% وهو المعدل الأعلى بين سائر مجموعة السبعة.

يذكر أن بريطانيا انسحبت من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/كانون الثاني 2020، وذلك تطبيقا لاستفتاء شعبي إجري في العام 2016 كانت نتيجه لصالح الخروج من التكتل الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى