أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إعصار دانيال يضرب ليبيا.. والقتلى بالآلاف

أخبار العرب في أوروبا – ليبيا

ضرب إعصار “دانيال” بقوة شرق ليبيا، فجر الأحد، ماتسبب بمقتل الآلاف و أضرارا مادية جسيمة في عدد من القرى والمدن التي غرمتها الفيضانات بعد هطول أمطار غزيزة.

وأعلنت السلطات العديد من المدن والقرى “مناطق منكوبة”، وتعليق الدراسة في مناطق تعليمية تأثرت بفعل هذا الإعصاء النادر الذي وصل ليبيا قادما من اليونان.

ووفقا لمصادر طبية ليبية فقد توفي نحو 2800 شخص جراء الفيضانات التي اجتاحت مدن شرق البلاد.

المصدر أوضح أن “الإحصائية تشمل جميع المدن المنكوبة التي تعرضت للفيضانات بسبب الإعصار”، مشيرا إلى أن القتلى “بين من قضى غرقا أو بسبب انهيار المباني السكنية”.

وأكد أن “عدد العالقين في المناطق المنكوبة وتجري حاليا عمليات إنقاذهم وصل إلى سبعة آلاف عائلة”، إضافة إلى “عدد كبير من المفقودين لم يتم تحديدهم بعد لكون كثيرين لم يتم الإبلاغ عن فقدانهم وخاصة في درنة التي انقطعت فيها الاتصالات الهاتفية”.

وكانت الحكومة المكلفة من البرلمان الليبي قد أعلنت مدينة درنة منطقة منكوبة بعدما ضربتها الإعصار، والذي طال تأثيرة باقي المناطق والمدن في شرق ليبيا.

ووصف مسؤول في المجلس البلدي لمدينة درنة الوضع بأنه “كارثي” و”خارج عن السيطرة” ويتطلب “تدخلا عاجلا محليا ودوليا”. وأكد انهيار أربعة جسور في المدينة وسقوط مبنيين.

وخلال اجتماع طارئ لمجلس الوزراء في غرب البلاد بثه التلفزيون أمس الإثنين أعلن “الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام”، مؤكدا “وحدة جميع الليبيين” في مواجهة هذه الكارثة.

اقرأ أيضا: وسط سباق مع الزمن للعثور على ناجين.. عدد ضحايا زلزال المغرب يتجاوز 2680

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا على منصة إكس الأثنين أنها “تراقب من كثب حالة الطوارئ الناجمة عن ظروف طقس قاسية في المنطقة الشرقية للبلاد”.

وقدمت تعازيها بالضحايا وقالت إنها “على استعداد لدعم جهود السلطات المحلية والبلديات في الاستجابة لهذه الحال الطارئة وتقديم مساعدة إنسانية عاجلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى