أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تسجيل عدد قياسي من المهاجرين على حدود بيلاروسيا مع لاتفيا

أخبار العرب في أوروبا – لاتفيا

محاولات وصول المهاجرين غير الشرعيين إلى دول الاتحاد الأوروبي تستمر في الازدياد، حيث أكدت حكومة لاتفيا أنها سجلت محاولات منع دخول المهاجرين رقما قياسيا في عطلة نهاية الأسبوع.

يقابل هذا الارتفاع من جميع المسارات البحرية والبرية، احتمال في ارتفاع عدد الوفيات في صفوف المهاجرين، وهو ما تحذر منه الأمم المتحدة.

وكان حرس الحدود في لاتفيا أعلن أمس الأول الأثنين، أنه تم منع في اليوم السابق (الأحد) 246 شخصا من العبور بشكل غير قانوني من بيلاروسيا المجاورة.

وأشار حرس الحدود إلى أن هذا رقم قياسي خلال 24 ساعة، مؤكدا بأن 472 شخصا حاولوا عبور الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال الأيام الثلاثة الماضية (بين الخميس والسبت الماضيين).

وقال حرس الحدود في لاتفيا وهي دول عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “الناتو” إن “العدد الإجمالي لمحاولات العبور غير القانوني للحدود منذ بداية هذا العام تجاوز الـ 7800 محاولة، مقارنة بما يقل قليلا عن 5300 في العام الماضي2022”.

وتزايد حالات الهجرة غالبا ما يرافقه ازدياد في عدد حالات الوفيات بين المهاجرين الذين يسلكون طرقا خطيرة.

وهذا ما يقلق الأمم المتحدة، إذ انتقد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان فولكر تورك، الإثنين “عدم الاكتراث” الدولي حيال تزايد مقتل المهاجرين خصوصا غرقا في البحر.

اقرأ أيضا: لمكافحة الهجرة.. فرنسا تشدد إجراءاتها الأمنية على حدودها مع إيطاليا

كما أعرب “تورك” أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن “صدمة جراء عدم الاكتراث” بشأن ازدياد عدد القتلى بين المهاجرين.

وقال:”من الواضح أن المزيد من المهاجرين واللاجئين يموتون من دون أن يلاحظهم أحد”، مؤكدا أن “أكثر من 2300 شخص قضوا في البحر المتوسط هذا العام أو فُقدوا، بمن فيهم أكثر من 600 مهاجر في غرق سفينة قبالة اليونان في يونيو/حزيران الماضي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى