أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

متحف “داليتش بيكتشر غالري” في لندن يقيم أول معرض لرسامة من أصول عربية

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

يقيم متحف “داليتش بيكتشر غالري” العريق الموجود في العاصمة البريطانية لندن، معرضا فرديا للفنانة السورية العالمية”سارة شّمة” والذي سينطلق في 27 سبتمبر/أيلول الحالي، ويستمر لغاية 25 فبراير/شباط المقبل.

وعادة ما يقدم المتحف سلسلة من المعارض ذات المستوى العالمي لكبار الفنانين من مختلف العصور، ومعارض أخرى لفنانين معاصرين شهيرين.

لكن هذه المرة الأولى في تاريخ المتحف الذي يقيم فيه معرض فردي لفنان من أصول عربية.

المعرض الذي سيكون عنوانه “أرواح جريئة”، ستقدم فيه الرسامة السورية مجموعة من اللوحات التي تحمل تفسيرا قويا ومحفزا لأعمال الفنانين، ومن بينهم رامبرانت وبيتر ليلي وأنتوني فان ديك وبيتر بول روبنز. 

المعرض المنظم من قبل أمينة المتحف، هيلين هيليارد، ستيم فيه أيضا تعليق أعمال “شمّة” إلى جانب لوحات كبار الفنانين القدماء، حيث سيستمر المعرض لخمسة أشهر لإتاحة فرصة حضوره لأكبر عدد من خبراء وعشاق الفن.

وغالبا ما تهتم لوحات سارة شمّة بالموضوعات الإنسانية والتواصل العاطفي. وتحتوي أعمال شمّة على صور أطفالها وعائلتها وصورها الذاتية.

الفنانة السورية العالمية “سارة شمة”

تقول “شمّة” حول هذا المعرض إنها تستكشف في لوحاتها الهوية والموت والأمومة والجمال غير المتوقع في الأعمال التي تُظهر خبرتها الفنية كرسامة، إلى جانب تقديرها الطويل الأمد وإبحارها في أعمال الرسامين القدماء.

اقرأ أيضا: معرض الملك الفرعوني “رمسيس الثاني” في باريس يستقطب 800 ألف زائر

ومتحف “داليتش بيكتشر”، الذي تأسس في عام 1811، يعتبر أول صالة عرض للوحات الفنية المتاحة للعموم، ويضم المتحف مجموعة رائعة من لوحات الرسامين القدماء، بما في ذلك “رامبرانت، روبنز، كاناليتّو، ليلي، بوسان وغيرهم”.

يشار إلى أن الرسمات الشهيرة للفنانين القدامى معروضة بشكل دائم ضمن بناء المتحف، الذي صممه المعماري الشهير سير جون سوان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى