أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الحكومة البرتغالية تعلن رفع الحد الأدنى للأجور بنحو 8%

أخبار العرب في أوروبا – البرتغال

أعلنت الحكومة البرتغالية عزمها رفع الحد الأدنى للأجوء بنحو 7.9% ( أي من 760 إلى 820 يورو)، بداية من يناير/كانون الثاني 2024.

هذا الإعلان جاء بموجب اتفاق وقعته اليوم السبت، الحكومة وبعض النقابات وممثلين عن أصحاب العمل.

وفي البرتغال يتقاضى الموظفون 14 راتبا خلال العام تتوزع على الأشهر الـ 12، إضافة الى راتب في عيد الميلاد وآخر خلال عطلة الصيف.

ووفقا للاتفاق بين الحكومة والنقابات، سيتم أيضا رفع النسبة المرجعية التي قدمتها الاستشارة الاجتماعية والمتعلقة بتحديث الدخل للعام المقبل، من 4.8 % في 2023 إلى 5%.

وقال رئيس وزراء البرتغال الاشتراكي أنتونيو كوستا إن “هذا الاتفاق يصادق على رفع الأجور ويحسن القدرة التنافسية للاقتصاد البرتغالي”، مشددا على أن الزيادة المقررة هي “أكبر زيادة سنوية في الحد الأدنى للأجور على الإطلاق”.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية، فقد وقع على الوثيقة، الاتحاد العام للنقابات العمالية، أكثر النقابات اعتدالا والقريب من الحزب الاشتراكي، مشيرة إلى أن الاتحاد العام للعمال القريب تاريخيا من الحزب الشيوعي، لم يوقع على هذا الاتفاق.

اقرأ أيضا: اليورو يتجه نحو أطول سلسلة خسائر على الإطلاق

المصادر أضافت أنه من جانب أصحاب العمل رفضت أهم جمعية تمثل الشركات البرتغالية، وخاصة القطاعات الصناعية، التوقيع على الاتفاق الذي حظي بدعم ممثلين عن قطاعات التجارة والخدمات والسياحة والزراعة.

يشار إلى أن توقعات البنك المركزي البرتغالي الصادرة الأسبوع الماضي، تتجه إلى أن البلاد ستشهد تضخما سنويا بنسبة 5.4 % خلال العام الجاري 2023، وذلك انخفاضا من 7.8 % العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى