أخباردول ومدن

بروكسل تؤيد تجديد اتفاق الهجرة مع تركيا

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

أكد نائب رئيسة المفوضية الأوروبية”مارغاريتيس سخيناس”، أمس السبت، أنه يؤيد ” تجديد و تحسين” الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا المبرم في 2016 للتعامل مع أزمة تدفق المهاجرين نحو أوروبا في حينها.

حديث سخيناس جاء بمدينة سالونيكي اليونانية عقب اجتماع وزراء الهجرة لدول المنطقة، في معرض ترحيبه بالاتفاق بشأن إصلاح الهجرة خلال القمة الأوروبية التي عقدت الأربعاء الماضي في غرناطة بإسبانيا.

المسؤول الأوروبي أكد أيضا على ضرورة أن يكون للاتحاد الأوروبي “علاقات جيدة” مع “البلدان التي يصل إليها أو ينتقل عبرها” المهاجرون.

وقال:”لدينا مع تركيا علاقة شراكة بشأن الهجرة منذ عام 2016 نريد تحديثها وتحسينها مع أخذ الظروف الحالية في الاعتبار” فيما يتعلق بزيادة عدد الوافدين إلى أوروبا.

وكان نائب رئيسة المفوضية الأوروبية يتحدث في ختام اجتماع في سالونيكي لوزراء الهجرة من خمس دول أوروبية مطلة على المتوسط (ميد5) وهي اليونان وإسبانيا وإيطاليا وقبرص ومالطا، الدول الرئيسية التي يقصدها المهاجرون لدخول أوروبا.

ودعت دول”ميد5″ في بيان مشترك، المفوضية الأوروبية إلى “ضمان تنفيذ الشراكات والاتفاقات مع دول لوقف الهجرة وتفكيك شبكات التهريب، وزيادة معدل عودة” المهاجرين الذين لا يتمتعون بحقوق الإقامة في الاتحاد الأوروبي.

ونهاية سبتمبر/أيلول الماضي، قال وزير الهجرة اليوناني دميتريس كيريديس إن بلاده “لديها مصلحة فورية” في العمل على “تعديل” و”توسيع” اتفاق 2016 مع تركيا.

اقرأ أيضا: يوروستات: ارتفاع عدد المهاجرين المرحلين من أوروبا بنسبة 29% في الربع الثاني

وأضاف بأنه سيتم مناقشة هذا الموضوع، خلال اجتماع في 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل بين كبار المسؤولين اليونانيين والأتراك في سالونيكي.

يشار إلى أنه بعد أزمة الهجرة عام 2015، أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقا مع أنقرة تبقي بموجبه تركيا المهاجرين، على أراضيها مقابل تعويض مالي كبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى