أخباررياضة
أخر الأخبار

من سيحتضن نهائي مونديال 2030 المغرب أم إسبانيا ؟

أخبار العرب في أوروبا- رياضة

رغم فوز الملف المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال بتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، لكن هناك خلاف حول احتضان المباراة النهائية الذي لم يحسم بعد، خاصة بين الرباط ومدريد.

وتتواصل تصريحات كل طرف متحدثة عن أولويته لاستضافة الحدث الرمزي الأهم والأكثر أرباحا مادية في البطولة.

وكان “فوزي لقجع” رئيس الجامعة الملكية المغربية (اتحاد كرة القدم)، ورئيس لجنة كأس العام 2030، قد تحدث عن أن نهائي 2030 سيكون في الملعب الجديد بمدينة الدار البيضاء، دون أي يحسم بشكل نهائي الأمر.

وقال لقجع، في تصريح لإذاعة “راديو مارس”، الخميس الماضي:”الهدف هو العيش مع الأجيال القادمة والشباب المغربي والأفريقي والعالمي، نهاية بطولة استثنائية عالمية بالملعب الجديد بالدار البيضاء”، مضيفا بالقول: “الملعب سيكون استثنائيا بكل المقاييس”.

لكن تصريحات لقجع أثارت حفيظة مدريد التي سارع مسؤولوها وبعض وسائل إعلامها إلى الدفاع عن احتضان إسبانيا للنهائي.

وتوقع “ميكل إثيتا” القائم بأعمال وزير الرياضة في إسبانيا في تصريحات لمحطة “أوندا ثيرو” الإذاعية الخميس، إقامة النهائي في بلاده.

كما نقلت صحيفة “ماركا” الإسبانية تصريح لقجع ،مشيرة إلى أن المغرب يريد إقامة المباراة في ملعب الدار البيضاء الكبير، وأن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم “يمني النفس بذلك”.

بينما تناولت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الموضوع من خلال مقال تحليلي، وأشارت إلى ملعب الدار البيضاء المستقبلي الذي قالت إنه سيتوفر على أحدث التجهيزات وقدرته على منافسة ملاعب إسبانيا.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قد قرر أيضا إقامة 3 مباريات بنسخة مونديال 2030 في الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي، وذلك تخليدا للذكرى المئوية لكأس العالم، حيث أقيمت النسخة الأولى عام 1930 في أوروغواي.

وعلى الرغم من أن “الفيفا” لم يحدد ملاعب المباريات حتى الآن، ولا كيف سيتم توزيعها، فإنه اشترط توفر 14 ملعبا مطابقا للمواصفات القياسية لإقامة مباريات كأس العالم في الدول الثلاث.

اقرأ أيضا: الفيفا يعلن إقامة كأس العام 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال

وبحسب تقارير صحافية أوروبية، فإن ملعب سانتياغو برنابيو معقل نادي ريال مدريد الإسباني وملعب كامب نو في برشلونة يتوفران على طاقة استيعابية تسع 80 ألف متفرج، ما يجعلهما أقرب حاليا لاحتضان النهائي.

لكن في مقابل ذلك، تؤكد التقارير بأن المغرب يراهن على مشروع ملعب الدار البيضاء الجديد الذي يتوقع أن يسع 93 ألف مشجع، وبالتالي فهو أكبر من ملعبي إسبانيا الكبيرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى