أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بريطانيا تعلن دعمها تهجير أهالي قطاع غزة

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أعلن وزير الدفاع البريطاني “غرانت شابس” دعم بلاده المطلق للتحذير الذي وجهه جيش الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين في قطاع بضرورة مغادرة شمال غزة قبل الهجوم البري المتوقع.

يأتي الدعم البريطاني، بعد أن انتقدت الأمم المتحدة الإنذار الأخير لأكثر من مليون شخص بمغادرة مساكنهم في مدينة غزة وضواحيها.

وقال شابس في لقاء مع هيئة الإذاعة البريطانية” بي بي سي” اليوم الجمعة، إن” بريطانيا تؤيد التحذير المسبق”، بينما تحشد إسرائيل مئات الآلاف من القوات على حدود القطاع.

تصريحات وزير الدفاع البريطاني تأتي بعد أن أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أمر إخلاء لسكان مدينة غزة وضواحيها “من أجل سلامتهم وحمايتهم”، بحسب زعم الجيش الإسرائيلي.

لكن هذه الخطوة أثارت رد فعل عنيف من الأمم المتحدة، التي حذرت من أنه “من المستحيل” أن تتم هذه الحركة الجماعية للأشخاص خلال ما قالت إنها مهلة 24 ساعة “دون عواقب إنسانية مدمرة”. 

على عكس الأمم المتحدة، اعتبر وزير الدفاع البريطاني، إن بلاده تعتقد أن لإسرائيل “الحق في التعامل مع حماس”.

لكنه أضاف:”لقد أوضحنا لإسرائيل أنها، بالطبع، بحاجة إلى التصرف في إطار القانون الدولي وأن تكون متناسبة”، على حد قوله.

وفي معرض رده على سؤال حول كيف تتوقع الحكومة البريطانية من كبار السن والمرضى والمعاقين أو في المستشفى أن يخرجوا من شمال غزة في غضون 24 ساعة، جاء رد الوزير البريطاني بالقول:”عندما دخلت حماس، في الاتجاه المعاكس، لم يكن هناك أي من هذه الخيارات، لقد ذهبوا لقتل الناس فقط”.

وفجر اليوم، قال ستيفان دوجاريك متحدث الأمين العام للأمم المتحدة، إن إسرائيل أبلغت المنظمة الدولية بضرورة إخلاء شمال قطاع غزة خلال 24 ساعة.

اقرأ أيضا: زعيمة المعارضة في السويد تطالب بفتح ممر إنساني في غزة فورا

وأضاف دوجاريك أن نحو 1.1 مليون شخص يعيشون في شمال قطاع غزة، مضيفا أن “الأمم المتحدة تطالب بإلغاء أي أمر من هذا القبيل لتجنب حدوث وضع كارثي”.

ويتعرض القطاع الذي فرضت عليه إسرائيل حصار غير مسبوق من قطع للكهرباء والماء ومنع دخول الدواء والأغذية، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة، لليوم السابع على التوالي.

وأدت الغارات المتواصلة على القطاع لتدمير أحياء بكاملها، وأسقطت آلاف القتلى والجرحى من المدنيين الفلسطينيين، النسبة الأكبر منهم من الأطفال والنساء، وفق ما يؤكده الهلال الأحمر الفلسطيني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى