أخباردول ومدن
أخر الأخبار

السلطات الفرنسية تمنع مظاهرة مرتقبة مؤيدة لفلسطين في باريس

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلنت السلطات الفرنسية منع مظاهرة مؤيد لفلسطين كانت مرتقبة يوم غدٍ السبت في العاصمة باريس بدعوة من عدة هيئات، وفق ما أعلن أمس الخميس، لوران نونيز مفوض شرطة باريس.

ونقل عن نونيز قوله في تصريح لإذاعة “فرانس أنفو” المحلية “إنها ليست مظاهرة ثابتة بل مسيرة وسط باريس دائما ما تكون محاطة بمخاطر”، حسب زعمه.

وتابع:”من خلال التصريحات التي أدلوا بها يمكن أن نستنتج أن المنظمات الداعية للمظاهرة مؤيدة لحركة حما.س، وبالتالي سوف أمنع هذه المظاهرة”.

وكانت جمعيات ونقابات وهيئات سياسية منضوية في إطار ائتلاف “أورجانس فلسطين”، دعت إلى “مظاهرة كبرى لدعم الشعب الفلسطيني” بعد ظهر السبت وسط باريس

يأتي قرار المنع رغم أن مجلس الدولة، وهو أعلى محكمة إدارية في فرنسا، قد نبه السلطات في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري سلطات هذا البلد إلى أن منع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين لا يمكن أن يكون منهجيا.

وقال المجلس إن “رؤساء المحافظات المحلية فقط من بوسعهم تقدير ما إذا كانت تلك المظاهرات تنطوي على مخاطر تمس النظام العام”.

لكن مفوض شرطة باريس اعتبر أن “المساس بالنظام العام يمكن أن يكون غير مادي، فمجرد الإدلاء بما يعبر عن إنكار محرقة اليهود، أو معاداة السامية أو تأييد الإرهاب، يعتبر مشكلة بالنسبة إلينا، وهذا ما يبرر المنع”.

وكان قد تجمع نحو 15 ألف شخص نهاية الأسبوع الماضي، بحسب مفوضية الشرطة، في مظاهرة داعمة للفلسطينيين في ساحة الجمهورية وسط باريس.

اقرأ أيضا: جماهير نادي أسكتلندي يرفع علم فلسطين خلال مباراة فريقه في دوري أبطال أوروبا

لكن تم خلالها توقيف 10 أشخاص بسبب تصريحات معادية للسامية، على الخصوص، ورسوم على تمثال الجمهورية في الساحة.

كما تم تسجيل 189 مخالفة معادية للسامية في باريس منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، ما أسفر عن توقيف 73 شخصا، ووضع 50 رهن الحراسة النظرية، وإيداع 25 أجنبيا في وضعية غير قانونية قيد احتجاز إداري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى