أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

أوروبا تعتمد التأشيرة الرقمية للسفر إلى دول “شنغن”

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

بموجب تعديل تبناه وزراء الخارجية الأوروبيون، يوم الاثنين الماضي، سيتمكن الأشخاص الراغبون في طلب تأشيرة لزيارة دول فضاء “شنغن” الأوروبي قريبا من القيام بذلك على منصة إلكترونية.

التحول نحو رقمنة العملية، يعني أنه لم يعد هناك ضرورة للراغبين في الحصول على تأشيرة، لأن يوضع ملصق على جواز سفرهم، أي عدم الحاجة لتخصيص مواعيد لدى القنصليات أو المكاتب التي تقدم هذه الخدمة.

هذا التغيير الذي كُشف عنه بعد عملية تشريعية طويلة، سيدخل حيز التنفيذ عقب الانتهاء من العمل الفني على منصة التأشيرة، المتوقع أن يستغرق أشهرا، ثم نشره في الجريدة الإدارية للاتحاد الأوروبي والمتوقع أن يكون قريبا.

وفور بدء العمل بالنظام الجديد، سيتمكن الراغبون في السفر لفترة قصيرة، من تحميل وثائق وبيانات ونسخ الكترونية لمستنداتهم المتعلقة بالسفر مع معلومات بيومترية ودفع الرسوم، كل ذلك على منصة الكترونية.

وفي حال الموافقة على الطلب بعد التأكد من قاعدة البيانات، يتلقى مقدم الطلب رمزا مشفرا يمكن طباعته أو تخزينه على جهاز.

لكن قد يتعين على بعض مقدمي طلب لهذا النوع من التأشيرات للمرة الأولى، أو حاملي جوازات سفر جديدة أو من لديهم بيانات بيومترية معدلة، الحضور إلى الموعد شخصيا.

اقرأ أيضا: مجلس الشيوخ الفرنسي يتبنى مشروع قانون الهجرة الجديد.. تعرف على أبرز بنوده

وسيسجل نظام الدخول والخروج الأوروبي المحوسب، المعلومات والبيانات البيومترية للمسافر مع تواريخ الدخول والخروج، ويتبع حالات تجاوز الإقامة وتلك التي رُفض فيها دخول المسافر.

وقال وزير الداخلية الإسباني فرناندو مارلسكا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إن نظام التأشيرة الإلكتروني “سيسهل عملية تقديم الطلب بالنسبة الى المسافرين”.

يذكر أن فضاء “شنغن” يضم 23 من دول الاتحاد الأوربي الـ27، بالإضافة إلى سويسرا والنرويج وآيسلندا وليشتنشتاين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى