أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بسبب زيادة تدفق اللاجئين.. فنلندا تغلق معابرها الحدودية مع روسيا

أخبار العرب في أوروبا – فنلندا

أعلن رئيس الوزراء الفنلندي بيتيري أوربو، أمس الأربعاء، أن بلاده ستغلق كل معابرها الحدودية مع روسيا باستثناء معبر واحد في المنطقة الشمالية.

يأتي هذا في ضوء تدفق عدد كبير من اللاجئين، حيث تتهم هلسنكي موسكو بأنها تعمدت دفعهم نحو حدودها.

وقالت وزيرة الخارجية الفنلندية، إيلينا فالتونين في تصريح لوكالة “رويترز” الثلاثاء، إنه وصل أكثر 600 شخص إلى فنلندا قادمين من روسيا منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بدون وثائق سفر صالحة.

وبحسب تقارير صحافية فنلندية فإن معظم طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى فنلندا قادمين من روسيا خلال هذا الشهر يتحدرون من اليمن والصومال والعراق والمغرب وسوريا.

وأكد رئيس الوزراء أوربو في مؤتمر صحفي أمس، بأن حكومته “قررت إغلاق مزيد من المعابر الحدودية”، مضيفا: “وحده معبر رايا-يوسيبي سيظل مفتوحا”.

وكانت فنلندا أغلقت الأسبوع الماضي نصف معابرها الثمانية مع روسيا، بعدما شهدت ارتفاعا في أعداد المهاجرين الذين يطلبون اللجوء على حدودها الشرقية خلال الأسبوعين الماضيين.

لكن يقول أوربو: “للأسف لم تتمكن هذه الإجراءات من وقف الظاهرة”.

وتقول الحكومة الفنلندية :”من الواضح أن سلطات أجنبية وجهات فاعلة أخرى أدت دورا في تسهيل دخول أشخاص يعبرون الحدود إلى فنلندا”.

وتابعت في بيان: “الوضع يتعلق أيضا بجريمة دولية”.

من جانبه، نفى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الاثنين الماضي، اتهامات فنلندا لروسيا بتعمد إرسال المهاجرين غير الشرعيين نحو الحدود، وقال إن “حرس الحدود الروسي يؤدي واجباته بما يتماشى مع القواعد”.

لكن حرس الحدود في منطقة لابلاند الفنلندية، قال إن”41 مهاجرا من دول منها أفغانستان واليمن والمغرب وصلوا على دراجات(أمس الأول) الثلاثاء إلى معبر سالا”.

اقرأ أيضا: وفاة مهاجرين خلال محاولتهما عبور المانش نحو بريطانيا

لاجئون يعبرون الحدود بين روسيا وفنلندا على متن دراجات هوائية

وقال الكابتن جوكو كينونين، إن “16 مهاجرا من سوريا والصومال وصلوا إلى معبر فارتيوس بعد ظهر الثلاثاء”، متوقعا وصول المزيد.

وأضاف كينونين لـوكالة “رويترز”: “وصلت امرأتان ترتجفان من الصقيع”، إذ تنخفض درجة الحرارة في المنطقة إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر مع هبوب رياح جليدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى