أخبارتعليمقانون
أخر الأخبار

الحكومة السويدية تتجه لمنع الهواتف المحمولة في المدارس

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أفادت وسائل إعلام سويدية اليوم السبت، أن الحكومة تتجه لمنع طلاب المدارس الابتدائية و المتوسطة من حمل الهواتف خلال الفترة المقبلة.

بحسب المصادر فإنه وفقا لاقتراح أحزاب اتفاقية “تيدو” الحكومية، سيضطر الطلاب من الصفوف 1 إلى 9 إلى تسليم هواتفهم قبل دخولهم المدرسة.

تقول المصادر إن حظر الهاتف المحمول سيدخل حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن، لكن إعداد الاقتراح سيستغرق عاما أو نحو ذلك قبل أن يصبح قانونا نافذا في البلاد.

ونقلت عن زعيم الحزب الليبرالي يوهان بيرسون وهو وزير العمل والاندماج،قوله:“إنها خطوة إلى الأمام في تغيير ثقافي مهم”.

وأضاف:“ الطبيعي هو عدم وجود هواتف محمولة في الصفوف من الأول إلى التاسع خلال اليوم الدراسي، ولا أثناء فترات الراحة”، مشددا بالقول:” نحن بحاجة إلى زيادة التعلم واكتساب المعرفة في المدارس السويدية”.

كما أكد على أنه“في الفصول الدراسية، يجب أن تكون مركزا في التعليم، وخلال فترات الاستراحة، يجب ألا تحدق في الشاشة…نحن بحاجة إلى التركيز على الحياة الحقيقية، وهذا هو الهدف من المدرسة”.

وتقول المصادر الإعلامية، إن أحزاب الائتلاف الحكومي وحزب “ديقراطيو السويد” اليميني والذي وقع على اتفاقية “تيدو” تتفق على أن المدارس الابتدائية والمتوسطة يجب أن تكون خالية من الهواتف المحمولة.

وبحسب المقترح، فإنه من الناحية العملية، سيتم جمع الهواتف المحمولة في الصباح ثم إعادتها عند انتهاء اليوم الدراسي، وسيتم وضعها في ما يشبه “صندوق الهواتف”.

وخلال العام الماضي، تم تعديل قانون التعليم بحيث لا يجوز كقاعدة عامة استخدام الهواتف المحمولة في التدريس، إلا بعد تعليمات المعلم وزيادة احتمال مصادرة الهواتف.

لكن وفقا لأطروحة من جامعة يوتيبوري السويدية عام 2022، فإن القانون يمثل مشكلة، بمعنى أن الطلاب يحتاجون إلى الهاتف المحمول في العمل المدرسي وما زالوا يجدون طرقا لإدخاله إلى الفصل الدراسي.

في هذا السياق، يؤكد الوزير بيرسون على أن سلطات المدرسة التي أدخلت بالفعل أياما دراسية خالية من الهاتف المحمول قد نجحت بشكل جيد.

اقرأ أيضا: هولندا تحظر الهواتف والساعات الذكية في المدارس المتوسطة و الثانوية

وأضاف:“لقد رأينا أن هذا كان جيدا لدرجة أنه ينبغي أن يكون نقطة البداية لجميع المدارس”، مضيفا بأن”هذا أمر ضروري للغاية، على الأقل في ضوء نتائج برنامج التقييم الدولي للطلاب”.

جدير بالذكر أن هولندا كانت قد أعلنت الصيف الماضي، منع الهواتف المحمولة في المدارس المتوسطة والثانوية، ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ مطلع العام المقبل 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى