أخبارقانون
أخر الأخبار

تمديد إجازة الأمومة والأبوة في إسبانيا خلال 2024

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أكد وزير الحقوق الاجتماعية الإسباني”بابلو بوستندوي” أن قانون الأسرة، الذي كان من المفترض أن تتم الموافقة عليه في يونيو/حزيران الماضي، لكن تأخيره بسبب الانتخابات التشريعية، سوف يرى النور في العام المقبل 2024.

وقال الوزير خلال حفل تنصيب كبار المسؤولين في وزارته، أمس الأربعاء، إن القانون يتضمن زيادة فترة إجازة الولادة، موضحا أن “سيتم تمديد إجازة الأمومة والأبوة من 16 إلى 20 أسبوعا”.

وأشار إلى أنه سيتم دفع أجرة أربعة أسابيع على الأقل من ثمانية أسابيع من إجازة الأبوة للرعاية، وهي غير مدفوعة الأجر حتى الآن، مؤكدا أنه يمكن أخذ الإجازة سنويا دون انقطاع أو بشكل متقطع حتى يبلغ الأطفال سن الثامنة. علما أن إجازة الأمومة(الأم) كانت مدفوعة الأجر بالكامل.

في هذا السياق، أصر الوزير على أن أولويته في العام الجديد ستكون إقرار قانون الأسرة “بسرعة” لـ”تسديد دين تاريخي”، في إشارة إلى نقص التمويل.

وشدد على أن “رعاية الحياة هي منفعة عامة أساسية”، بعد ضمان الاعتراف بجميع أنواع العائلات في التشريع، بما في ذلك الأسر ذات الوالد الوحيد والأسر المثلية.

يشار إلى أن قوانين أخرى ضمن قانون الأسرة بخصوص الإجازات يتوقع أن تدخل حيز التنفيذ العام المقبل، من بينها إجازة مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام، وذلك بسبب “حادث أو مرض خطير” للزوج أو الشريك الفعلي، بالإضافة إلى ما يصل إلى الأقارب والمتعايشين من الدرجة الثانية.

كذلك، إجازة مدتها أربعة أيام مدفوعة الأجر أيضا، لرعاية كبار السن “لأسباب عائلية عاجلة وغير متوقعة”.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق جديد بشأن نظام الهجرة واللجوء

وتقول وزارة الشؤون الاجتماعية إنها تعما لإقرار قانون الأسرة في أسرع وقت، مؤكدة أنها تدرس عدة خيارات، منها إرسال اللائحة إلى مجلس الوزراء بالصيغة الأولية التي تم وضعها قبل الدعوة للانتخابات، ومن ثم إدخال بعض التغييرات عليها من خلال التعديلات أثناء معالجتها.

وأضافت أنه تدرس أيضا إمكانية معالجة التدابير التي تزيد إجازة الولادة ومكافأة الإجازة للوالدين بشكل منفصل من خلال مرسوم ملكي، بحسب ما تؤكده الوزارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى