أخباردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع: نصف الألمان يتوقعون انهيار الائتلاف الحكومي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي حديث أجري في ألمانيا، أن نحو نصف الألمان تقريبا يتوقعون انهيار الائتلاف الحاكم قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر إجراؤها في خريف عام 2025.

والائتلاف الحالي أما يعرف بـ”إشارة المرور” يتكون من حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر (الليبرالي).

الاستطلاع الذي أجراه معهد “يوغوف” لقياس الرأي لصالح وكالة الأنباء الألمانية، أظهر أن 27% من الألمان الذين يحق لهم الانتخاب يتوقعون نهاية الائتلاف في العام المقبل 2024.

فيما توقع 21% غيرهم صمود الائتلاف حتى عام 2025، لكنهم قالوا إنه سينهار قبل انتخابات البرلمان الاتحادي.

لكن في مقابل ذلك، توقع 34% استمرار الائتلاف الثلاثي حتى حلول الانتخابات المقبلة.

يأتي هذا الاستطلاع في وقت تزايدت فيه التكهنات باتجاه البلاد نحو إجراء انتخابات مبكرة للبرلمان الاتحادي أو إجراء تغيير في الائتلاف الحاكم، وذلك بسبب الخلافات بين أحزاب الائتلاف في سياسة الموازنة وقضايا أخرى من بينها الهجرة.

ووفقا للاستطلاع، فقد اختلفت تقديرات أنصار أحزاب الائتلاف الحاكم حول مستقبل هذا الائتلاف، إذ أعربت أغلبية بـ58% من أنصار حزب الخضر عن اعتقادها باستمرار الائتلاف حتى انتخابات 2025.

فيما وصلت هذه النسبة إلى 43% فقط بين أنصار الحزب الاشتراكي وإلى 40% بين أنصار الحزب الليبرالي.

أما على الضفة الآخرى، فقد أعرب غالبية أنصار أحزاب المعارضة عن اعتقادهم بوجود إشارة على الانهيار المبكر للائتلاف الحاكم.

اقرأ أيضا: شاهد أغرب الصور من احتفالات العالم بعيد الميلاد

النسبة بين مؤيدي الاتحاد المسيحي (الحزب المسيحي الديمقراطي وشقيقه الأصغر الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) وصلت إلى 54%.

في حين ارتفعت هذه النسبة بين أنصار “حزب البديل من أجل ألمانيا” اليميني المتطرف، لتصل إلى 65%.

بينما أعرب 48% من أنصار حزب اليسار عن اعتقادهم بانهيار الائتلاف قبل الانتخابات، مقابل 41% توقعوا استمراره حتى موعد هذه الانتخابات في خريف 2025.

لكن في حال انهيار الاتئلاف -على سبيل المثال- فإن حزب المستشار شولتس الاشتراكي والاتحاد المسيحي (الذي يتزعم المعارضة)ـ يملكان معا أغلبية داخل البرلمان الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى