أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

قطاع الصناعة بمنطقة اليورو يستمر في الانكماش نهاية 2023

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

استمر قطاع الصناعة بمنطقة اليورو في الانكماش نهاية العام الماضي 2023، وفقا لبيانات أصدرتها، أمس الثلاثاء، مؤسسة “ستاندرد آند بورز جلوبال”.

وتشير البيانات إلى أن مؤشر مديري المشتريات ارتفع إلى 44.4 نقطة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مقارنة بـ44.2 في نوفمبر/تشرين الثاني السابق له.

علما أن المؤشر ما زال يسجل أقل من 50، وهو ما يعني انكماش القطاع.

مع ذلك، فإن القراءة كانت الأقل خلال سبعة أشهر. وتوضح الزيادة الهامشية في المؤشر بصورة أساسية التدهور الأقل حدة في ألمانيا وإيطاليا.

وتأثرت طلبات الصادرات الجديدة بضعف الطلب في الأسواق الرئيسة خاصة ألمانيا، ومن أجل خفض التكاليف، قلصت الشركات التوظيف بوتيرة أسرع.

يأتي ذلك في وقت قال فيه البنك المركزي الأوروبي “إنه يتوقع أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو 0.6 %في 2023″، بانخفاض طفيف عن التوقعات السابقة البالغة 0.7%.

وكانت بيانات صدرت قبل أيام، قد أظهرت تباطؤ النشاط التجاري في منطقة اليورو بمعدل أسرع في ديسمبر/كانون الأول، وذلك تحت وطأة ازدياد الانكماش في فرنسا.

وانخفض مؤشر “فلاش” لمديري المشتريات في منطقة اليورو الصادر عن مؤسسة “ستاندرد آند بورز جلوبال” إلى 47 نقطة الشهر الماضي، مقارنة بـ47.6 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني. وأي رقم دون 50 نقطة يشير إلى تراجع.

ويحذر محللون من استمرار خطر الركود في منطقة العملة الموحدة التي تضم 20 دولة.

اقرأ أيضا: بعد عودتها للعمل مجددا.. توقعات بانتعاش حجوزات قطارات النوم في أوروبا

في هذا السياق، قال “سايروس دي لا روبيا”، كبير خبراء الاقتصاد في بنك هامبورغ :”مرة أخرى ترسم الأرقام صورة محبطة مع عدم إظهار اقتصاد منطقة اليورو أي علامات واضحة على التعافي”.

وأضاف أن “احتمال دخول منطقة اليورو في ركود منذ الربع الثالث لا يزال مرتفعا بشكل ملحوظ”.

يذكر أن اقتصاد منطقة اليورو انكمش 0.1% في الربع الثالث العام الماضي 2023 وفق بيانات رسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى