أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

قرارات جديدة تصدرها مدينة البندقية للحد من المجموعات السياحية

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

في أحدث جهودها لمكافحة السياحة الجماعية، أعلنت مدينة البندقية الإيطالية، اليوم الأثنين، أنها ستحد عدد مجموعات المشي السياحية إلى 25 شخصا، كذلك حظر استخدام مكبرات الصوت.

القرارات الجديدة تنص على منع المجموعات من التوقف في الشوارع الضيقة، أو الجسور، أو الممرات.

وذكر بيان صدر على الموقع الإلكتروني لمدينة البندقية، أن اللوائح الجديدة، التي تقيّد الأنشطة السياحية في المدينة المكتظة، ستدخل حيز التنفيذ في المركز التاريخي، وجزر مورانو، وبورانو، وتورسيلو في يونيو/حزيران 2024.

البيان أوضح بأنه:”لا يمكن للمجموعات أن تتجاوز 25 شخصا، أي نصف الركاب في حافلة سياحية، كما يُمنع استخدام مكبرات الصوت التي قد تسبب ارتباكا وإزعاجا”.

تعليقا على هذه القرارات وصفت عضوة مجلس المدينة”إليزابيتا بيشي” هذه الخطوات بكونها “إجراء مهم يهدف إلى تحسين إدارة المجموعات”، إضافةً إلى “تعزيز السياحة المستدامة، وضمان حماية المدينة، وسلامتها”.

علما أن متاحف البندقية تحّد بالفعل عدد المجموعات إلى 25 شخصا بالفعل.

في السياق، قال مستشار السياحة في المدينة “سيمون فينتوريني “إن “هذه الخطوة جزء من إطار أوسع للتدخلات التي تهدف إلى تحسين إدارة السياحة في البندقية، وتحقيق توازن أفضل بين احتياجات السكان والزوار”.

يأتي هذا بعد أن أوصت منظمة اليونسكو في يوليو/تموز الماضي بإضافة مدينة البندقية إلى قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر.

ودعت اليونسكو الحكومة الإيطالية إلى “ضمان أقصى قدر من التفاني” لمعالجة “المشاكل القائمة منذ فترة طويلة” في المدينة.

ولأعوام، كافحت الوجهة السياحية الشهيرة مع عدد كبير جدا من الزوار، إضافةً لتأثيرات تغير المناخ.

وكان بلدية البندقية أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي عن فرض ضريبة جديدة قيمتها 5 يوروهات على السياح الذين يأتون ليوم واحد إلى المدينة، التي تعاني من سلبيات موجات السياحة الجماعية، وذلك خلال 30 يوما اعتبارا من ربيع 2024.

وسيتم تطبيق هذا الإجراء في الفترة التي تشهد ذروة الحركة السياحية وتمتد من 5 إبريل/نيسان إلى 5 مايو/أيار.

كما سيتم فرض الضريبة خلال عطلات نهاية الأسبوع في مايو/أيار وفي يونيو/حزيران ، إضافة إلى عطلتي نهاية أسبوع في يوليو/تموز (6 و7 و13 و14 منه).

اقرأ أيضا: صحيفة أوروبية تضع البتراء الأردنية ثالث أفضل وجهة سياحية بالعالم في 2024

وينحصر المستهدفون بهذه الضريبة، التي أُرجئ تطبيقها أكثر من مرة، بالسياح الذين يدخلون المدينة القديمة بين الثامنة والنصف صباحا والرابعة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن نحو 3.2 ملايين سائح باتوا ليلتهم في الوسط التاريخي للمدينة خلال 2022، في رقم لا يشمل آلاف الزوار اليوميين الذين يزورونها نهارا فقط.

وكانت اليونسكو أدرجت البندقية عام 1987 على قائمة التراث العالمي باعتبارها “تحفة معمارية استثنائية”، لكنها حذرت من ضرورة اعتماد “إدارة سياحية أكثر استدامة” لها.

كما سبق أن أكدت اليونسكو بأن سلطات المدينة “ليس لديها رؤية استراتيجية مشتركة شاملة”. 

ورغم القرارات الجديدة لسلطات المدينة الإيطالية السياحية الشهيرة، إلا أن النقّاد اعتبروا بأن الإجراءات التي تم اعتمادها في المجال السياحي في مدينة البندقية، جاءت متأخرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى