أخباردول ومدن
أخر الأخبار

القضاء البلجيكي يحاكم مقاتل سابق في قوات النظام السوري

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

أعلنت مكتب المدعي الفيدرالي في بلجيكا، أمس الجمعة، توجيه لائحة اتهام بحق المدعو “حسن أبو حبلة” العضو السابق في قوات النظام السوري بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا خلال قتاله ضد المعارضين لنظام “بشار الأسد”.

ووفقا للادعاء العام البلجيكي، فإن”هذه التهم تتعلق بالفترة من عام 2011 الى عام 2016 خلال ثورة الشعب السوري ضد نظام حكم “بشار الأسد”.

ونقلت وسائل إعلام بلجيكية عن مصادر قضائية، قولها، إن “أبو حبلة” كان قائد ميليشيا في مدينة سلمية، وجلادا يعمل مع قوات النظام، كذلك يُتهم بتعذيب وقتل عدد لا يحصى من السوريين.

في هذا السياق، أكد ناشطون سوريون أن “أبو حبلة” كان من قادة مايسمى “الدفاع الوطني” (إحدى الميليشيات التابعة لقوات الظام السوري) في مدينة سلمية بمحافظة حماة وسط البلاد.

كما أكد الناشطون السوريون، أن المتهم له “باع طويل في تنكيل بالمعارضين والنشطاء السياسين من ابناء مدينته السلمية”.

اقرأ أيضا: القضاء الهولندي يحكم بالسجن 12 عاما على مقاتل سابق في قوات النظام السوري

وكان التحقيق مع “أبو حبلة” قد بدأ في عام 2021، وذلك الوقت الذي أشار فيه مكتب المدعي العام الاتحادي إلى أنه تم فتح ما بين 10 إلى 15 ملفا في بلجيكا، تتعلق بأشخاص يشتبه في ارتكابهم جرائم خلال قتالهم إلى جانب قوات النظام السوري.

وجاء هذا التحقيق، بناءً على المعلومات التي قدمتها المفوضية العامة لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية “CGRS” في بلجيكا.

ومن المقرر أن يمثل المتهم الذي يعيش في بلجيكا بصفة “لاجئ” أمام محكمة في العاصمة بروكسل يوم بعد غد الإثنين، والتي يتوقع أن يتم تمديد اعتقاله.

جدير بالذكر أنه وفقا للقانون البلجيكي يمكن محاكمة الجرائم المرتكبة في الخارج والتي تنتهك القانون الإنساني الدولي، بناءً على ولايتها القضائية العالمية في المسائل الجنائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى