أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

رفض عدد قياسي من طلبات الحصول على الجنسية السويدية خلال 2023

أخبار العرب في أوروبا – السويد

شهدت السويد خلال العام الماضي 2023، رفض عدد قياسي من طلبات المتقدمين للحصول على الجنسية السويدية.

ووفقا لمصلحة الهجرة السويدية، فإن أغلب قرارات الرفض جاءت لأسباب عدم إكمال الشروط، مثل إثبات الشخصية للمتقدم من خلال جواز سفر أو وثيقة الهوية الشخصية.

كذلك، فإن العديد من المتقدمين للجنسية لديهم مشكلة في تقيم جهاز الأمن السويدي.

تقول مصلحة الهجرة إن”الذين تم رفضهم لأسباب أمنية كانوا من حاملين الجنسية السورية والعراقية، والذين لديهم انتماء أو مشاركة في جهات عسكرية أو أمنية في سوريا، أو الذين لا إثبات واضح لشخصيتهم”.

من بين الحالات التي تم رفضها، حالة العراقي “حسين” الذي وصل إلى السويد عام 2017، حيث حصلت زوجته وأطفاله على الجنسية، في حين تم رفض طلبه.

بحسب راديو السويد فإن جهاز الأمن يعتبر “حسين” تهديدا لأمن البلاد، وذلك بسبب الأشخاص الذين كان على تواصل معهم في السويد لدى وصوله البلاد.

ولفت الراديو إلى أن الاشخاص هم من مجموعة يعتبرها جهاز الأمن من المجموعات التي تهدد أمن المجتمع.

لكن “حسين” قال لراديو السويد إنه “تواصل مع الأشخاص بالخطأ عند وصوله للسويد”، مؤكدا أنه” لم يكن يعلم أنهم كانوا مُهددين للأمن”.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم جهاز الأمن” السويدي “آدم سامارا” للراديو بالقول:”إنهم يقومون بتقييم ما إذا لدى المتقدمين النية والقدرة على ارتكاب الجرائم، أو عند الاشتباه في وجود جريمة خطيرة وعندها يتخذون ذلك الإجراء”.

ووفقا لراديو السويد، فإن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رفض عدد كبير من الأشخاص لطلبات الحصول على الجنسية السويدية بسبب اعتبارهم تهديدا للأمن.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية: نعمل لسحب المزيد من إقامات المهاجرين هذا العام

وأشار إلى أن هذا يأتي إلى جانب الأسباب الروتينية، مثل عدم إمكانية تقديم جواز سفر لإثبات جنسية بلده الأصلي.

كما توقع راديو السويد، أن يزداد عدد الطلبات المرفوضة في عام 2024، وذلك لنفس الأسباب مع استمرار تشديد سياسات الهجرة واللجوء في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى