تعليمتقارير
أخر الأخبار

بسبب انخفاض أعداد التلاميذ.. تحذيرات من إغلاق عشرات المدارس في لندن

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

خلص تقرير حديث صدر قبل أيام عن مجموعة “لندن كاونسلز” إلى أنه خلال السنوات الأربع المقبلة، ستفقد العاصمة البريطانية لندن آلاف التلاميذ

وأعربت المجموعة عن قلقها إزاء استدامة بعض المؤسسات في مواجهة ذلك، محذرة من احتمال إغلاق عشرات المدارس في لندن.

وجاءت احتمالية الإغلاق، لارتباطها بانخفاض عدد التلاميذ، كذلك لانخفاض عدد المواليد، فضلا عن رحيل العائلات بشكل كبير من المدينة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويقول التقرير :”هناك العديد من العوامل التي ربما دفعت العائلات إلى مغادرة لندن مثل تأثير جائحة فيروس كورونا وارتفاع تكاليف المعيشة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو حتى الافتقار إلى السكن الميسور الكلفة”.

كما توقعت مجموعة “لندن كاونسلز” أنه في السنوات الأربع المقبلة، ستفقد لندن نحو 8 آلاف تلميذ.

وقالت المجموعة التي تمثل 32 مجلسا تغطي لندن الكبرى إن العاصمة شهدت انخفاضا في معدل المواليد بنسبة 17 % بين عامي 2012 و2021، مؤكدة بأنه هذا سبب رئيسي آخر لانخفاض عدد التلاميذ.

وأظهر التقرير أنه مع اختيار عدد متزايد من الأشخاص عدم تنشئة أسرة في العاصمة، انخفض معدل المواليد في لندن، مؤكدا أنه من غير المرحح أن يتغير الوضع.

أيضا، فقد حذر التقرير من أن هذا التراجع قد يتفاقم مما يؤدي إلى انخفاض إضافي في عدد التلاميذ و”احتمال إغلاق مدارس”.

كذلك، حذر التقرير من أن المدارس التي تمولها الحكومة وفق عدد التلاميذ، ستضطر لاتخاذ “قرارات صعبة” لتحقيق توازن في ميزانياتها.

علما أن انخفاض عدد التلاميذ أدى بالفعل إلى إغلاق العديد من المدارس في لندن وعدة مدن بريطانية خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضا: “التعليم المنزلي”.. ظاهرة تتفاقم في بريطانيا

وكانت صحيفة “ذا غارديان” أفادت في تقرير نشرته الصيف الماضي، عن قرب إغلاق عشرات المدراس الابتدائية في العديد من المناطق البريطانية، سبب انخفاض المواليد والهجرة من الحضر، مشيرة إلى أنه منذ عام 2022 كشفت السلطات خلو هذه المدارس من التلاميذ.

وتشير توقعات الحكومة البريطانية إلى انخفاض أكثر في عدد التلاميذ بالمدارس التي تمولها الدولة بـ 944 ألف تلميذ خلال العقد المقبل، مما سيؤدي إلى تراجع في التمويل الحكومي وبالتالي إغلاق المدارس، بحسب “ذا غارديان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى