أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

سكان باريس يصوتون لصالح رفع رسوم مواقف السيارات 3 أضعاف

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

صوت سكان باريس لصالح رفع رسوم سيارات الدفع الرباعي بـ 3 أضعاف بعد استفتاء أُجري أمس الأحد، وذلك في خطوة من شأنها خفض الانبعاثات بالعاصمة الفرنسية.

جاء هذا الاستفتاء في الوقت الذي تهدف فيه المدينة إلى خفض الانبعاثات، من خلال استهداف السائقين الأثرياء في السيارات الكبيرة الملوثة للبيئة.

وبحسب النتائج التي أعلنت عنها بلدية باريس، فقد صوت 54% من المشاركين في الاستفتاء لصالح زيادة رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي الكبيرة.

كذلك سيشمل رفع الرسوم، المركبات التي تعمل بوقود الاحتراق الداخلي التي يزيد وزنها على 1.6 طنا، والسيارات الكهربائية التي يزيد وزنها على 2 طن.

الاستفتاء الذي جاءت المشاركة فيه ضعيفة نسبيا، واجه اعتراضات، إذ أطلقت مجموعة الضغط التي شكّلها سائقو السيارات وتحمل اسم “40 مليون سائق سيارة” عريضة لدعم حرية السائقين في استعمال أي مركبة يريدونها.

ووفقا للنتائج، فقد شارك 6% فقط من الناخبين المسجلين في باريس البالغ عددهم 1.4 مليون ناخب في الاستفتاء، الذي يعد الثاني من نوعه بعد التصويت الذي حظر مشغلي الدرجات الكهربائية العام الماضي.

وقالت بلدية باريس إن الاستفتاء، الذي جاء بعد أقل من عام من تصويت سكانها لصالح حظر “الدراجات الكهربائية”، يهدف إلى مضاعفة رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي، التي يبلغ وزنها 1.6 طنا وأكثر، 3 مرات لتصل إلى 18 يورو في الساعة للتشجيع على عدم امتلاك السيارات “الضخمة والملوثة”.

وأضافت:”ستطبق التعرفة الجديدة أيضا على السيارات الكهربائية التي يبلغ وزنها 2 طن وأكثر”.

اقرأ أيضا: صدمة في فرنسا إثر اغتصاب مريضة داخل مستشفى

وتم طرح الاستفتاء من قِبل نشطاء البيئة ومجلس مدينة باريس بوصفه اختبارا لتسامح المراكز الحضرية مع المركبات التي يَعُدها النقاد معوِّقة وأكثر تلويثا، ولكنها أصبحت أيضا أكثر شعبية، في فرنسا وأماكن أخرى.

جدير بالذكر أن هذا الاستفتاء يأتي مع مضي بلدية باريس في خطة طويلة الأجل، تهدف إلى تحويل باريس مدينة للدراجات بالكامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى