أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مساعدات أوروبية بقيمة 26 مليون يورو لدعم السوريين المتضرريين من زلزال تركيا

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أعلنت المفوضية الأوروبية، عزمها تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 26 مليون يورو، لدعم اللاجئين السوريين “الضعفاء” والمجتمعات المضيفة لهم في تركيا، المتضررين من تداعيات الزلزال الكبير الذي ضرب البلاد قبل عام.

وتزامن الإعلان عن هذه المساعدات مع الذكرى السنوية الأولى للزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا بتاريخ 6 فبراير/شباط 2023، وتسبب بمقتل 51 ألف شخص في كلا البلدين.

وقالت المفوضية في بيان، أمس الأحد، إن”المنطقة الجنوبية الشرقية من تركيا بالقرب من الحدود السورية تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين في البلاد”.

وأضافت:”شهدت المنطقة نفسها أحد أسوأ الزلازل في تاريخ تركيا الحديث؛ مما تسبب في مقتل الآلاف وتدمير البنية التحتية والإسكان على نطاق واسع وأدى إلى تفاقم الوضع بالنسبة للعديد من اللاجئين الضعفاء بالفعل”.

وأوضحت:”أن هذا التمويل الجديد سيعالج الاحتياجات الإنسانية الأكثر أهمية الناجمة عن آثار الزلازل وأزمة اللاجئين الإقليمية”،مشيرة إلى أنه من أصل 26 مليون يورو، تم تخصيص 4 ملايين يورو للتعليم في حالات الطوارئ.

كذلك، سيتم توفير التمويل الجديد خدمات الحماية للمجتمعات الضعيفة، مثل طالبي اللجوء والأشخاص المتضررين من الزلازل -بحسب بيان المفوضية الأوروبية- الذي شدد على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل مساعدة اللاجئين في تلبية الاحتياجات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والنظافة وخدمات الرعاية الصحية المتخصصة.

وأكدت المفوضية على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل بالتعاون الوثيق مع السلطات التركية، مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفا في تركيا بناءً على احتياجاتهم الإنسانية.

اقرأ أيضا: اسبانيا تعلن عن مساعدات إضافية لوكالة “أونروا”

وأشارت في ختام بيانها إلى أنه منذ عام 2015، دعم الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 100 مشروع إنساني، بالتعاقد مع أكثر من 21 منظمة شريكة في تركيا.

ووفقا لأحدث إحصائية رسمية صادرة عن إدارة الهجرة التركية، فإنه يقيم في البلاد 3 ملايين و187 ألف لاجئ سوري تحت الحماية المؤقتة.

علما أنه بحسب الإحصائيات التركية، فقد تضرر مليون و155 ألف لاجئ سوري خاضع للحماية المؤقتة بتركيا من الزلزال المدمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى