أخباردول ومدن
أخر الأخبار

عطل في ثلاجة يدمر جهد 30 عاما من البحث العلمي بالسويد

أخبار العرب في أوربا- السويد

تسبب عطل أصاب ثلاجة فجأة في تلف عيّنات مخصصة للأبحاث العلمية في جامعة طب سويدية مرموقة، على ما أعلنت الجامعة أمس الأول الأثنين.

وقالت الجامعة، إن عطل الثلاجة الذي وقع خلال عطلة عيد الميلاد الماضية، تسبب في تلف عينات كانت مخزّنة فيها جمعها العلماء طوال عقود.

والعيّنات كانت محفوظة عند حرارة 190 درجة مئوية تحت الصفر داخل خزانات مبردة بالنيتروجين السائل في معهد كارولينسكا، وهي جامعة طبية مهمة في العاصمة ستوكهولم، ومقر “جمعية نوبل” المسؤولة عن اختيار الفائز بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب.

وبحسب ما أكدت الجامعة، فإن إمداد 16 خزانا مبردا بالنيتروجين السائل توقف يومي 22 و23 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتقول الجامعة إنه يمكن أن يستمر تشغيل الخزانات أربعة أيام من دون تزويدها النيتروجين السائل، لكنها في الواقع بقيت من دون هذا المادة خمسة أيام، مما أدى إلى تَلْفِ عينات تابعة لمؤسسات عدة.

في هذا السياق، قال “ماتي سالبيرغ” عميد الحرم الجنوبي للجامعة في تصريحات لوكالة فرانس برس:”حدث هذا في أسوأ وقت يمكن تصوره في السويد، قبل يوم واحد فقط من ليلة عيد الميلاد”.

وأشار سالبيرغ إلى أن أي تخمين رسمي لقيمة هذه العيّنات لم يُجرَ، إلا أنه أكد أنها تُقدر بالملايين.

وبحسب وسائل إعلام سويدية، فإن القيمة التقديرية للعيّنات التالفة بلغت نحو 500 مليون كرونة (47 مليون دولار).

وذكر سالبيرغ بأن “الأكثر تضررا هم الباحثون في مجال سرطان الدم، لأنهم جمعوا عينات من المرضى طوال فترة تصل إلى 30 عاما”، مضيفا أنه”لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى أن الحادث نجمَ عن تأثير خارجي، ولكن يجري إعداد تقرير للشرطة يتناول كل الفرضيات”.

علما أن جميع العيّنات التالفة كانت مخصصة لأغراض محض بحثية، ومن غير المفترض تاليا أن يؤثر فقدانها على رعاية المرضى الحاليين، ولكن كان من المقرر استخدامها في الأبحاث المستقبلية.

إلى ذلك، أكدت إدارة الجامعة فتح تحقيق داخلي بالجامعة، منوهة في الوقت نفسه إلى عدم وجود ما يشير إلى عمل تخريبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى