أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

السويد بصدد خفض مبلغ تعويضات البطالة

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت الحكومة السويدية عن خطة جديدة تهدف من خلالها لخفض تعويضات البطالة.

وقال وزير العمل السويدي “وهان بيرشون” أمس الثلاثاء، إن”تعويضات البطالة ستشمل عددا أكبر من العاطلين مع تخفيض التعويض عن البطالة الذي يحصلون عليه بنسبة 10% عن ماهو عليه الحال الآن”.

وأكد الوزير أنه وفقا للخطة الجديدة فإن “تعويض البطالة سيعتمد على الدخل بدلا من مدة العمل”.

وأوضح في هذا السياق بالقول إن “التأمين الحالي ضد البطالة عفا عليه الزمن ويحتاج إلى تكييفه مع سوق العمل اليوم”، مؤكدا بأن “صندوق التأمين ضد البطالة يجب أن يكون بمثابة بوابة لفرص العمل”.

واعتبر بأن”اللوائح الحالية تعني أن بإمكان الشخص الحصول على تعويضات مالية مرتفعة وهو عاطل عن العمل، ما يجعل الحوافز للبحث عن وظائف جديدة ضعيفة جدا”.

والقانون الجديد ينص على عدة بنود يمكن تلخيصها وفق الآتي:

أولا: إذا كان لدى الشخص العاطل عن العمل راتب في حدود 11 ألف كرون شهريا (نحو ألف يورو) لمدة  4 أشهر على الأقل، يمكن أن يحصل على تعويضات بطالة لمدة 100 يوم.

ثانيا: إذا الشخص الذي أصبح عاطل عن العمل لديه عمل وراتب لمدة 8 أشهر على الأقل فهو يستطيع الحصول على 200 يوم من تعويض البطالة.

ثالثا: أذا أصبح الشحص عاطل عن العمل وكان لديه عمل ودخل لمدة 11 شهرا على الأقل تستطيع الحصول على تعويضات بطالة لمدة 300 يوم.

كما ينص القانون الجديد على أنه بغض النظر عن مستوى التعويض الذي يبدأ منه الفرد، سيتم تخفيض المبلغ بمقدار 10% بعد اليوم 101وبنسبة5% أخرى بعد اليوم 201.

اقرأ أيضا: السلطات السويدية تسحب الإقامة من لاجئ سوري وعائلته لهذا السبب

وبعد 300 يوم من التعويض، تظل إمكانية الحصول على “دعم النشاط” (aktivitetsstöd) قائمة إذا استمرت البطالة. لكن الدعم سينخفض أيضا بمقدار 5 % كل مئة يوم.

جدير بالذكر أن الفرق بين القانون الجديد والقانون المعمول به حاليا، هو أن الفرد سيحصل على 300 يوم استحقاق لكل من يحق له الحصول على تعويض البطالة، بينما في القانون الجديد تم تقسيم هذه الأيام على 3 فترات وفقا لعدد الأشهر التي كان فيها يعمل بحيث تنخفض نسبة التعويض كل 100 يوم وصولا للفترة الثالثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى