أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بسبب ارتفاع تكاليف إعالتهم.. آلاف اللاجئين الأوكرانيين معرضون للتشرد في بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

بسبب ارتفاع تكاليف إعالتهم في ظل الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في بريطانيا، فإن آلاف اللاجئين الأوكرانيين الذين استقبلهم بريطانيون معرضون لخطر التشرد، وفق ما أفادت به اليوم الخميس، صحيفة “الإندبندنت”.

الصحيفة أوضحت أن بعض العائلات البريطانية التي استضافت لاجئين طلبت من حكومة المملكة المتحدة مضاعفة مخصصاتها من 350 جنيها إسترلينيا شهريا إلى 700 جنيه إسترليني.

ونقلت عن دائرة الإحصاء الوطنية، قولها، إن حوالي واحد من كل أربعة بريطانيين قدموا المأوى للاجئين الأوكرانيين يخططون لرفض المشاركة في برنامج استقبال المهاجرين في غضون ستة أشهر، وذلك بسبب الوضع الاقتصادي الصعب في البلاد.

في هذا السياق، تشير الصحيفة إلى أن أكثر من الف لاجئ أوكراني وقعوا على خطاب جماعي يطالبون فيه بتسهيل انتقالهم إلى مكان إقامة دائم، حتى لا يتركوا في الشارع.

وبحسب الصحيفة فقد وجد أكثر من ألف لاجئ أوكراني في بداية يوليو/ تموز الماضي، أنفسهم بلا مأوى في بريطانيا، وذلك إما بسبب رفض عدد من السكان المحليين قبولهم في المنزل، على الرغم من الاتفاقات الأولية، أو بسبب “الظروف غير الملائمة” للعيش.

وسبق لـ”الإندبندنت” أن قالت في تقرير نشرته نهاية مايو/ أيار الماضي إن جمعيات خيرية بريطانية رفعت الصوت محذرة من أن آلاف اللاجئين الأوكرانيين الذين سعوا إلى اللجوء في المملكة المتحدة، أجبروا على العيش في مساكن مزدحمة، حيث تتشارك أسرٌ بأكملها غرفا فردية.

وتشير منظمات تعمل على مساعدتهم إلى تضرر عدد من اللاجئين الذين وفدوا إلى بريطانيا للانضمام إلى أقاربهم بعد فرارهم من الحرب الروسية ضد بلدهم، بحيث تم تسجيل مئات منهم على أنهم بلا مأوى، وذلك بسبب الظروف المعيشية السيئة.

اقرأ أيضا: كانوا على وشك الغرق.. سفينة إنسانية تنقذ 101 مهاجر في البحر المتوسط

إلى ذلك، أظهرت بيانات حكومية نُشرت نهاية الشهر الماضي أن 104 آلاف شخص قد وصلوا إلى بريطانيا بموجب برنامجين مخصصين للاجئين الأوكرانيين، حيث وصل 31.300 شخص بموجب خطة الأسرة، و72.700 شخص بموجب خطة تمويل بيوت للأوكرانيين.

كما بينت الأرقام بأن عدد طلبات الحصول على سمة الدخول قد وصل إلى نحو 198.200 طلب، وقد تم إصدار 166.200 سمة دخول، ما يجعل 32 ألف شخص على لوائح الانتظار قبل البت بأمر طلباتهم، و62.200 شخص حصلوا على التأشيرة، ولكنهم لم يصلوا بعد إلى بريطانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى