أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

اعتقال عشرات الأشخاص في السويد بموجب قانون التنصت

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت الشرطة السويدية، اليوم الخميس، اعتقال 30 شخصا بموجب قانون التنصت على المواطنين منذ بداية هذا العام 2024.

القانون الذي دخل حيز التنفيذ منذ 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023، سمح للشرطة إمكانية الأشخاص دون اشتباه وبدون اشتباه في جريمة.

ووفقا لـ”بيترا لوند ” قائدة الشرطة الوطنية في السويد، فإن “القدرة على التنصت سمحت بمنع العديد من الجرائم الخطيرة قبل وقوعها واعتقال 30 شخص على صلة بالجريمة منذ بداية 2024″، وأوضحت بأن الأمر “يتعلق بجرائم مثل التخطيط للقتل وجرائم أسلحة خطيرة”. 

كما أكدت لوند بأن “على كل شخص في السويد أن يفهم مضمون هذا القانون وأن يوازن بين الخصوصية للمواطن وهذا مقدس في القوانين (…) وبين الأمن والفاعلية”.

وشددت على أنه “عندما يكون لدينا مثل هذا التطورات (جرائم العصابات،  وتفجيرات، وضحايا أبرياء )، علينا أن نحاول فعل كل شيء ممكن لوقف الجريمة والمجرمين وإعادة الأمن التام للمجتمع”.

وسبق أن أكدت الحكومة في وقت سابق، بأن الهدف من هذا الإجراء ليس التنصت على  المواطنين، لكن سيُمكن الشرطة من استخدام أساليب جديدة لمكافحة الجريمة من خلال ما يسمى “التدابير القسرية الوقائية”.

وتشمل هذه التدابير الحق في تنصت الشرطة على المكالمات والمراسلات عبر الهاتف والإنترنت.

وتقول الحكومة إن هذا القانون مصمم بالأساس لمواجهة عنف الشبكات الإجرامية التي انتشرت في البلاد، لاسيما في ضواحي العاصمة ستوكهولم.

اقرأ أيضا: السويد.. عدد قياسي للوظائف الشاغرة والعاطلين عن العمل لا يملكون مهارات

وكان القانون قد لاقى معارضة وانتقادات كبيرة في البلاد، قبل أن يتم الموافقة عليه من قبل البرلمان، وذلك كونه قد يعمل على زيادة سلطوية ومركزية السلطات في مراقبة المجتمع.

لكن الساسة وضباط الشرطة طالبوا مرارا على ضرورة تمرير هذا القانون وقوانين أخرى، كوسيلة ضرورية لمكافحة جرائم العصابات الذي يزداد عنفها في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى