أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

استنفار أمني أوروبي قبل مباراة فرنسا والمغرب.. وباريس في عين العاصفة

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

بدأت العواصم الأوروبية، وخاصة العاصمة الفرنسية باريس التي ستكون فيما يبدو في عين العاصفة، تترقت منذ الآن مواجهة نصف نهائي مونديال بين المنتخب الفرنسي ونظيره المغربي

ومهما كانت نتيجة المباراة “التاريخية”، سيتعين على الشرطة وقوات حفظ الأمن الأوروبية العمل بجد.

وحذرت السكان بضرورة إبعاد سياراتهم عن الشوارع الرئيسية، تحسبا لاندلاع أعمال شغب وخروج بعض المشجعين عن دائرة الحماس والتشجيع السلمي.

وبات المنتخب المغربي صاحب الإنجاز الفريد على المستوى العربي والإفريقي هو الحدث الرئيسي في مونديال قطر، وهو الممثل الوحيد لإفريقيا الذي وصل إلى نصف النهائي، لكن نجاح المنتخب له جانب سلبي بدأ يظهر بعد كل مباراة تقريبا نجح “أسود الأطلس” في حسمها.

وأمس شهد شارع الشانزليه وسط باريس استنفار الجهات الأمنية الذي أتى بعد اندلاع أعمال شغب وسط الاحتفالات بفوز المنتخب المغربي على نظيره البرتغالي، تزامنا مع تأهل فرنسا أيضا إلى الدور قبل النهائي لمونديال قطر.

ووفقا للإعلام الفرنسي فقد اعتقلت قوات الشرطة في باريس 74 مشجعا بعد أعمال شغب في شارع الشانزليزيه، مشيرة إلى أن شرطة العاصمة جهزت 1220 من رجالها للتصدي لحالات الشغب المتوقعة وهو ما حدث بالفعل.

ويقول الإعلام الفرنسي إن شرطة العاصمة ستستعد بنفس الطريقة مع زيادة في أعداد الشرطة يوم مباراة المغرب وفرنسا.

من جهة ثانية، تعرض مشجع مغربي في مدينة ميلان الإيطالية للطعن في الرقبة أمس من قبل مشجعين من شرق أوروبا، وفق شهادة لقناة (Rai News) الإيطالية.

ونقلت القناة عن الشاهد، قوله، إن المشجع تعرض للطعن بعد تدخله لفض شجار حدث في تجمع آلاف من المشجعين وتم نقله للمستشفى في حالة حرجة.

كما تجمع آلاف من مشجعي المنتخب المغربي في شوارع مدن هولندية مساء السبت، رافعين أعلاما وحاملين مفرقعات، بعد التأهل التاريخي إلى نصف نهائي مونديال.

الأمر نفسه جرى في العاصمة البلجيكية بروكسل والعديد من مدن البلاد، لكن لم تشهد احتفالات أمس أعمال شغب كما حصل سابقا لاسيما بعد فوز المنتخب المغربي على بلجيكا في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وكذلك بعد الفوز على إسبانيا الأسبوع الماضي.

ورغم أن المباراة المقبلة بين “الديوك” و” أسود الأطلس” يتوقع أن تكون تبعاتها على مستوى أوروبا حيث الجالية المغربية موزعة في العديد من هذه الدول، إلا أن باريس ستكون في عين العاصفة والشرطة الفرنسية سيكون وضعها صعبا – وفقا لتقارير إعلامية أوروبية- لاسيما أنها ستكون بين فكي كماشة.

اقرأ أيضا: أعمال شغب في باريس بعد فوز المنتخب المغربي والشرطة تعتقل العشرات ” فيديو “

بحسب التقارير فإن جميع سيناريوهات المباراة تتطلب استنفارا أمنيا فرنسا عالي المستوى، ففي حال فوز المنتخب المغربي فهناك توقعات بأن تكون أعداد كبيرة جدا من مشجعي المغرب في شوارع فرنسا خاصة باريس، وهو ما قد يعمل على إثارة الحساسية مع الجمهور الفرنسي الذي سيكون الخاسر في المبارة هو فريقهم الوطني.

في السيناريو الآخر فإن احتفالات الفرنسيين بفوز فريقهم على المغرب، قد يشوبها كذلك بعد المناوشات مع مشجعي المنتخب المغربي، بحسب التقارير.

وستقام المباراة بين “الديوك” و”أسود الأطلس” في نصف نهائي مونديال “قطر2022” مساء يوم الأربعاء المقبل بداية من الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى