أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع حاد في حالات إفلاس الشركات بألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الجمعة، أن حالات إفلاس الشركات في ألمانيا ارتفعت بشكل حاد خلال العام الماضي 2023 مقارنة بالعام السابق.

ووفقا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الاتحادي، فقد أدى التباطؤ الاقتصادي وارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة إلى دفع المزيد من الشركات إلى الإفلاس في أكبر اقتصاد أوروبي، مؤكدا أن نسبة حالات إفلاس الشركات العام الماضي بلغت بنسبة 22.1 % مقارنة مع عام 2022.

وأوضح بأن نحو 17.814 شركة تقدمت بطلبات إفلاس العام الماضي، مشيرا إلى أن مطالبات دائني الشركات بالإفلاس بلغت حوالي 26.6 مليار يورو.

وذكر المكتب أن عدد حالات الإفلاس المنتظمة في فبراير/شباط الماضي، شهد زيادة قدرها 18.1% على أساس سنوي.

كما ارتفع العدد بنسبة 5% مقارنة بعام 2019 الذي سبق جائحة كورونا، لكنه لا يزال أقل بكثير من حالات الإفلاس، البالغ عددها 32.687، التي تم تقديمها في عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية، بحسب ما أكده مكتب الإحصاء.

وكانت بعض الشركات المعروفة، خصوصا في قطاع تجارة الملابس بالتجزئة، أعلنت إفلاسها العام الماضي، مثل “بيك آند كلوبنبورغ”، و”جيري ويبر”، و”رينو”، و”سالاماندر”.

في السياق، رجحت غرفة الصناعة والتجارة الألمانية حدوث المزيد من حالات الإفلاس هذا العام، حيث أظهر استطلاع للرأي أن ربع الشركات الألمانية تعاني من ديون مشكوك في تحصيله.

اقرأ أيضا: دراسة: تقلص القوى العاملة بألمانيا لن يؤدي إلى زيادة الأجور

وقال “مارك إيفرز” خبير الشركات المتوسطة في الغرفة :”لسوء الحظ، يمكن توقع حدوث زيادة أخرى في حالات إفلاس الشركات في الأشهر المقبلة”.

يذكر أن الاقتصاد الألماني سجل انكماشا بنسبة 0.3% العام الماضي، بسبب استمرار التضخم وارتفاع أسعار الطاقة، فضلا عن ضعف الطلب الخارجي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى