تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

السويد تشهد أقل معدل ولادات منذ 275 عاما.. فما دور المهاجرات

أخبار العرب في أوروبا – السويد

سجلت السويد خلال العام الماضي 2023، أقل معدل ولادات منذ 275 عاما، فيما يبدو أن بداية “كارثة سكانية” وفقا لوصف وسائل إعلام محلية.

يأتي هذا بعد عامين منذ بدء تشديد سياسة الهجرة ووقف تدفق المهاجرين للسويد وبدء خروج المهاجرين من السويد باتجاه دولا أخرى.

يقول التلفزيون السويدي في تقرير نشره، اليوم الجمعة، إن هذا الإجراءات بدأت تشير إلى تراجع حاد في معدل الولادات في البلاد، حيث تم تسجيل انخفاض حاد في نسبة المواليد الجدد.

وأوضح بأن السويد سجلت رقما قياسيا جديد غير متوقع في انخفاض معدل المواليد، ونسبة الولادات لكل امرأة، مؤكدا بأن الأرقام كانت الأقل في السويد منذ العام 1749، أي منذ 275 عاما مضت.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن السويد تتجه في العام الحالي إلى تسجيل مستوى منخفض جديد سيكون بمثابة “كارثة في النمو السكاني”.

وأوضح بأنه في المتوسط، تلد السويديات الآن ما معدله 1.45 طفلا. وهو أدنى رقم منذ أن بدأت السويد في الإحصاءات، مضيفا بأن المرأة السويدية قليلة الخصوبة بمعنى قليلة الانجاب وهذا الرقم 1.45 طفلا لكل امرأة برغم انه منخفض للغاية فهو بسبب النساء المهاجرات كثيرات الإنجاب. 

وذكر بأنه ولد في يناير/كانون الثاني الماضي عدد أقل من الأطفال مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، مشيرا إلى أن السويد في الأساس تعاني من الشيخوخة، إذ أكثر من ثُلث السكان في أما مرحلة المسنين والتقاعد والشيخوخة أو قريب منها، وضعف المواليد الجدد يؤدي إلى ظهور مشكلة أكبر في شيخوخة المجتمع.

ويشير تقرير التلفزيون السويدي إلى أن آثار انخفاض الولادات بدأت تظهر مع اضطرار عدد من الروضات للإغلاق، منوها إلى أنه على المدى الطويل، سيتناقص بشكل حاد عدد الأشخاص الذين يقومون برعاية كبار السن وينخفض عدد العاملين في خدمات المجتمع ككل.

ولفت إلى أنه الكثير من المواطنين يتحولون إلى التقاعد، في الوقت الذي لا يوجد فيه عدد كافي لتقديم خدمات مجتمعية وخدمات للمسنين.

التراجع يشمل النساء المهاجرات

في هذا السياق، يقول “غوادالوب أندرسون” خبير إحصاء السكان في هيئة الإحصاء السويدية إن “انخفاض المواليد الجديد يحدث في جميع أنحاء السويد وبين النساء اللاتي ولدن في السويد (السويديات) أو ولدن في الخارج (المهاجرات)”.

وأكد بأن التقارير تشير إلى أن النساء المهاجرات ينجبن فقط في المراحل الأولى لوصولهم إلى السويد ثم يتوقفن عن الإنجاب بعد وصولهم البلاد ودخولهم لسوق العمل والأنشطة التعليمية والتدريبية.

إلى ذلك، قال التلفزيون السويدي في تقريره إن تراجع عدد المواليد بدأ يلاحظ في عدد من البلديات خلال عام 2023، موكدا بأن هناك 26 بلدية ولد فيها أقل من 40 طفلا.

وأشار إلى أن أقل عدد من المواليد كان في بلدية (Dorotea) حيث ولد 8 أطفال، وهو عدد أقل من نصف صف في الروضة.

اقرأ أيضا: كريسترسون: سنحرم المشتبه بهم بارتكاب جرائم من الجنسية السويدية

بينما ولد في بلدية (Strömsund)، 75 طفلا فقط، بانخفاض قدره حوالي 50 طفلا عن 2022، حيث سيتم إغلاق روضتين في الخريف المقبل بسبب تناقص عدد الأطفال.

وفي السويد ككل سجل تراجع كبير خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024، حيث تم تسجيل 7900 ولادة فقط في تراجع بلغ 350 طفلا مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى