أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في فرنسا يتراجع لأدنى مستوى منذ عامين ونصف

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تراجع معدل التضخم في فرنسا خلال مارس/آذار الجاري إلى أدنى من 3% للمرة الأولى منذ قرابة عامين ونصف، وفقا لبيانات أصدرها اليوم الجمعة، المعهد الفرنسي للإحصاء.

وقال المعهد إن أسعار المستهلكين في ثاني أكبر اقتصاد بأوروبا، ارتفعت خلال مارس/آذار الجاري بنسبة سنوية بلغت 2.4%، بعد أن بلغ معدل التضخم في الشهر السابق عليه 3.2%.

وكان خبراء استطلعت وكالة “بلومبرغ” للأنباء آراءهم، قد توقعوا أن يصل معدل التضخم الشهر الجاري إلى 2.8%.

وأظهرت البيانات أن معدل تضخم أسعار الخدمات في فرنسا بلغ 3% الشهر الجاري مقابل 3.2% في فبراير/شباط، فيما بلغ معدل تضخم أسعار السلع المصنعة 0.1% في مارس/آذار مقابل 0.4% خلال الشهر الماضي.

من جهة ثانية، يتوقع أن تظهر بيانات التضخم في منطقة اليورو بالنسبة للشهر الجاري تراجعا طفيفا إلى 3%، مقابل 3.1% في فبراير/شباط الماضي.

وفي وقت سابق أمس، صرح عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي فرانسوا فيليروي دو جالو، من أن البنك لا يمكنه تجاهل المخاطر الاقتصادية المقترنة بارتفاع أسعار الفائدة لفترة طويلة، ولابد له أن يبدأ في خفض الفائدة خلال أحد اجتماعيه المقبلين.

وأضاف “دو جالو” وهو أيضا محافظ البنك المركزي الفرنسي، أنه في حين لا توجد شكوك بشأن اعتزام البنك المركزي الأوروبي إعادة التضخم إلى المعدل المستهدف والذي يبلغ 2%، فإنه لابد أن يتبنى الآن هدفا ثانويا يتعلق بضمان تحقيق ما يطلق عليه اسم الهبوط السلس لاقتصاد منطقة اليورو التي تضم عشرين دولة.

اقرأ أيضا: فرنسا تعتزم تدشين محطة نووية هي الأولى منذ عقدين

وأوضح أن الناتج سيكون أفضل لمستويات الدخل والوظائف والإنفاق العام، في حين أن الانتظار طويلا قبل التحرك سيفرض على البنك المركزي الأوروبي خفض التضخم بشكل أكثر عدوانية في المستقبل.

كما أعرب عن تأييده لاتخاذ الخطوة الأولى نحو خفض الفائدة خلال أبريل/نيسان أو يونيو/حزيران المقبلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى