أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إيطاليا تسلم تونس جثث مهاجرين توفوا في عرض البحر

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

سلمت السلطات الإيطالية تونس جثث 6 مهاجرين من مواطنيها توفوا غرقا في موجات الهجرة غير النظامية ودفنوا في إيطاليا منذ أشهر.

والضحايا كانوا من بين 60 مهاجرا على متن قارب انطلق من سواحل تونس ووصل بالفعل إلى السواحل الإيطالية.

ولقي الـ 6 حتفهم بسقوطهم في البحر على مقربة من سواحل مدينة تراباني.

وشحنت السلطات في إيطاليا جثتين يوم الجمعة الماضي، فيما جرى شحن الأربعة الباقين أمس الأول السبت إلى مطار تونس قرطاج الدولي.

وكانت عائلات الضحايا ومنظمات حقوقية في تونس، عارضت دفن الجثث في إيطاليا على الرغم من تلقي القضاء الإيطالي عينات من الحمض النووي من عائلات الضحايا بتونس، والتي تؤكد هويتهم. وينحدر المهاجرون الضحايا من ولايتي قفصة والمنستير.

في هذا السياق، قالت الخارجية التونسية إن عينات الحمض النووي وصلت إلى الشرطة العلمية والفنية في باليرمو بصفة متأخرة لتزامنها مع فترة أعياد الميلاد.

من جانبه، قال عماد بن سلطان رئيس جمعية “الأرض للجميع” المدافعة عن حقوق المهاجرين وحرية التنقل:”المسؤولية تلقى على السلطات القضائية في إيطاليا لأنها أمرت بالدفن بحجة أن الجثث بصدد التعفن ولم يعد ممكنا إبقائها في غرف الأموات بالمستشفى بينما إجراءات التأكد عبر الحمض النووي جارية”.

أضاف بن سلطان:”ناضلنا لـ5 أشهر مع العائلات عبر الضغط في تونس وإيطاليا من أجل إعادتها (الجثث)”.

وأكد بالقول:”شعارنا دائما الإنسان ليس رقما، للأسف العديد من الجثث لمهاجرين أصبحوا أرقاما وهذا غير مقبول أخلاقيا”.

اقرأ أيضا: لمنع تدفق المهاجرين.. الاتحاد الأوروبي يدعم تونس بنحو 165 مليون يورو

يشار إلى أنه خلال العام الماضي 2023، انطلقت أعداد قياسية من المهاجرين عبر سواحل تونس نحو أوروبا بعد عبور المتوسط بحثا عن حياة أفضل.

ووفقا لتقديرات “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” غير الحكومي المهتم بشؤون المهاجرين، فقد بلغت أعداد الموتى الذين انطلقوا من سواحل تونس أكثر من1300 شخصا على مدار العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى