تقاريردول ومدنقانون
أخر الأخبار

تقنين الحشيش يدخل حيز التنفيذ بألمانيا.. والمعارضة: سنلغيه حال وصولنا للسطة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

دخل قانون السماح بشراء وبيع الحشيش في ألمانيا حيز التنفيذ بداية من اليوم الأثنين( 1أبريل/نيسان)، حيث بات يمكن لكل شخص في ألمانيا شراء وتدخين الحشيش بشكل قانوني، وذلك موجب قانون أقرته حكومة يسار الوسط بقيادة المستشار أولاف شولتس.

ويسمح التشريع للبالغين بحيازة ما يصل إلى 25 جراما من الحشيش للاستخدام الشخصي في الأماكن العامة، وبزراعة ثلاث نبتات من القنب في المنزل وحيازة ما يصل إلى 50 جراما من الحشيش للاستخدام الشخصي في المنزل.

ويمكن للزائر لألمانيا شراء وتدخين الحشيش بحرية كاملة، لكن عليه تدخينه أو التخلص منه قبل مغادرة ألمانيا لأنه لا زال غير مسموح به في معظم دول الاتحاد الأوروبي وكذلك دول الشرق الأوسط والعالم.

وينص القانون على حظر تدخين الحشيس في الأماكن العامة والمؤسسات التعليمية والمرافق الرياضية وضمن محيط 100 متر منها.

كما سيكون شراء الحشيش مسموح به من متاجر التبغ وغيرها من المتاجر التي لديها تصريح بالبيع حصرا.

وجاء إقرار هذا القانون في ظل زيادة استهلاك الحشيش في ألمانيا على الرغم من الحظر سابقا.

وتقول الحكومة إن التشريع الجديد يهدف إلى مكافحة السوق السوداء والحد من المخاطر الصحية، حيث يكون محتوى العنصر النشط للقنب الذي يُجرى شراؤه من التجار غير معروف، وقد تكون هناك إضافات وشوائب سامة.

احتفال في برلين

وبعد منتصف الليل مباشرة، تجمهر حشد من الأشخاص أمام بوابة براندنبورج التاريخية في برلين وهم يدخنون لفائف من الحشيش، وذلك احتفالا ببدء تطبيق التشريع الجديد.

وساد المزاج المبهج على المتجمهرين، ورقص بعضهم على أنغام موسيقى الريجي.

وزينت ورقة حشيش يبلغ ارتفاعها مترا مسرحا أمام المعلم التاريخي في برلين.

كما تم وضع ولاعات سجائر على أهبة الاستعداد في انتظار دق الساعة الثانية عشر ليلا (التوقيت المحلي). وبعد ذلك بوقت قصير انتشرت رائحة القنب القوية في الساحة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وقال هنري بلوتكه، عضو جمعية القنب الألمانية، في تصريحات للوكالة قبل بدء الاحتفال: “يمكننا أخيرا أن نظهر أنفسنا، ولم يعد علينا الاختباء بعد الآن”.

وتم تنظيم التجمع من قبل فرع الجمعية في برلين وإخطار الشرطة به.

وقال بلوتكه إنهم يريدون الاحتفال بـ”حريتهم الجديدة” من خلال تدخين الحشيش معا، مضيفا أن التمكن من تدخين سيجارة حشيش بشكل قانوني أمام بوابة براندنبورغ يعتبر بالنسبة له حدثا محوريا.

ووفقا لبلوتكه أنه كمستهلك يشعر “بارتياح كبير” لأنه لم يعد يعتبر مجرما، كما أنه سعيد لأن التقنين سيسهل العلاقة مع الشرطة.

وينتظر أن يحتفل نشطاء في العديد من الأماكن في ألمانيا بالتشريع اليوم، الذي يتزامن مع عيد الفصح، وذلك بدعوة الناس إلى تدخين الحشيش معا والمشاركة في مناقشات وتنظيم مظاهرات.

المعارضة: سنلغي القانون

وكانت المعارضة المحافظة في ألمانيا أعلنت أنها ستقوم بإلغاء القانون الذي يشرع استخدام القنب للاستخدام الشخصي إذا وصلت إلى السلطة.

وقال المدير التنفيذي للكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي، تورستن فراي، في تصريحات لصحيفة “أوغسبورغر ألغيماينه تسايتونغ” الألمانية الصادرة أمس الأول السبت:”من وجهة نظرنا، تعتبر سياسة المخدرات، خاصة فيما يتعلق بحماية الشباب، قضية محورية لدرجة أننا سنلغي تقنين الحشيش حال وصولنا إلى السلطة”.

وأشار فراي إلى أن تقنين استخدام الحشيش لن يحل أي مشكلات، وقال في هذا الصدد:”من الوهم الاعتقاد بأن القانون الذي يسمح بزراعة (الحشيش) للاستخدام الشخصي سوف يستنزف السوق السوداء”.

وتابع:”لن يزرع كل متعاطٍ كميات استهلاكه الخاص أو ينضم إلى ما يسمى بالنادي الاجتماعي”.

وتوقع فراي أن يستمر السوق غير القانوني للقنب، وأضاف: “الآن لن يضطر تجار المخدرات – إذا كانوا يتمتعون ببعض الذكاء – إلى الخوف من الملاحقة القضائية”.

بهذا ستكون ألمانيا ثاني دولة أوروبية تسمح باستهلاك وزارعة هذه النبتة المخدرة بشكل قانوني بعد هولندا. علما أن العديد من الدول الأوروبية تتجه نحو تشريع مماثل لاسيما في فرنسا.

وكانت هولندا سمحت عام 2003 ببيع الحشيش بشكل قانوني، ولكن ضمن محال مخصصة لبيع هذه المادة المخدرة والتي تباع بنسبة صغيرة جدا وللبالغين حصرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى