أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في ألمانيا يتراجع لأدنى مستوى منذ 3 سنوات

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تراجع معدل التضخم في ألمانيا خلال مارس/آذار الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات، وذلك وفقا لبيانات أولية أصدرها، اليوم الأربعاء، مكتب الإحصاء الاتحادي.

وقالت المكتب إن أسعار المستهلكين ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 2.2% مقارنة بنفس الشهر من 2022، وذلك بعد أن كانت هذه النسبة بلغت 2.5% في فبراير/شباط الماضي.

علما أن هذا هو أدنى معدل يسجله التضخم في ألمانيا منذ أبريل/نيسان عام 2021 عندما وصل معدل التضخم آنذاك إلى 2%.

وكان معدل التضخم السنوي في أكبر اقتصاد أوروبي وصل إلى 2.9% في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتشير البيانات الصادرة إلى تراجع أسعار الطاقة الشهر الماضي بنسبة 2.7% وذلك على الرغم من انتهاء برنامج تقليص أسعار الطاقة مع مطلع العام وعلى الرغم من ارتفاع تسعيرة ثاني أكسيد الكربون إلى 45 يورو لكل طن من ثاني أكسيد الكربون.

كذلك فقدد تراجعت أسعار المواد الغذائية الشهر الماضي على أساس سنوي بنسبة 0.7%، ويعد هذا هو أول انخفاض تسجله أسعار المواد الغذائية على أساس سنوي منذ فبراير/شباط 2015.

في مقابل ذلك، ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 3.7%. وارتفعت زيارة المطاعم والكافيتريات.

يشار إلى أنه من مطلع العام الجاري عاد تطبيق ضريبة القيمة المضافة بمعدلها العادي 19% على المطاعم.

وبحسب المكاتب المحلية، فقد ارتفعت أسعار الرحلات كاملة المصاريف والرحلات الجوية في شهر عيد الفصح مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

اقرأ أيضا: التضخم والبطالة أبرز التحديات.. اقتصاد ألمانيا على شفا الركود

وذكر مكتب الإحصاء بأن أسعار المستهلكين ارتفعت بوجه عام خلال مارس/آذار الماضي بنسبة 0.4%، مقارنة بمستواها في فبراير/شباط الماضي (على أساس شهري).

وفي وقت سابق، توقع معهد “إيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية أن يسجل معدل التضخم في البلاد تراجعا بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

في هذا السياق، قال “تيمو فولميرسهويزر” رئيس قسم التطور الاقتصادي بالمعهد في ميونخ، اليوم الأربعاء، إن التضخم “يواصل التراجع، ومن المرجح أن ينخفض إلى ما دون 2% في الصيف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى