أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ مئات اللاجئين قبالة قبرص.. والسلطات: بلغنا الحد الأقصى

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

أفادت وسائل إعلام قبرصية، اليوم الأربعاء، أن خفر السواحل في البلاد أنقذ 263 لاجئا كانا على متن قاربين مكتظين إلى منطقة آمنة في شرق الجزيرة.

وقالت إذاعة قبرص الحكومية، إن عدد الذين أبحروا من لبنان إلى الجزيرة القبرصية منذ مطلع الأسبوع ارتفع إلى 739، مشيرة إلى أن مراكز الاستقبال في الدولة العضو بالاتحاد الأوروبي مكتظة الآن.

وجاء في تقرير الإذاعة أن جميع اللاجئين تقريبا من سوريا بما في ذلك الكثير من الأطفال، لافتة إلى أنه منذ بداية العام الجاري وصل ثلاثة آلاف مهاجر إلى الجزيرة.

وكان مجلس الأمن الوطني القبرصي عقد اجتماعا، أمس الثلاثاء، جراء العدد الكبير من الوافدين الجدد، ولكن لم يتم الكشف عن نتائج الاجتماع الذي ترأسه الرئيس نيكوس خريستودوليدس.

اقرأ أيضا: معظمهم سوريون.. وصول 272 لاجئا إلى قبرص انطلاقا من لبنان

لكن صحيفة “فيليليفتيروس” قالت اليوم الأربعاء، نقلا عن مصادر حكومية، إن نيقوسيا كانت تريد أن تتبنى في بروكسل وجهة نظر في صالح التوصل لاتفاق مع لبنان مماثل لذلك الذي تم توصل إليه الاتحاد الأوروبي مع مصر مؤخرا.

علما أن الاتحاد الأوروبي والقاهرة وقعا الشهر الماضي على تعاون وثيق ومساعدات مالية بقيمة نحو 7.4 مليار يورو لمواجهة تزايد أعداد اللاجئين.

وصباح اليوم نقلت وسائل إعلام محلية عن متحدث حكومي في نيقوسيا، قوله، إن قبرص قد وصلت للحد الأقصى من استيعاب المهاجرين، بعد اجتماع لمجلس الأمن الوطني بشأن الهجرة.

وأضاف المتحدث: “بالنظر لسرعة وصول المهاجرين، بلغنا الحد الأقصى”.

وأكد المتحدث أنه يجب تنسيق مسألة الهجرة داخل الاتحاد الأوروبي بصفته تكتلا واحدا، مشيرا إلى أن السلطات القبرصية تواصلت مع السلطات في لبنان بشأن وقف تدفق المهاجرين.

يشار إلى أن معظم المهاجرين سوريون وصلوا قبرص من لبنان. وتعد قبرص الدولة الأوروبية الأقرب إلى لبنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى