أخباردول ومدن

معظمهم سوريون.. وصول 272 لاجئا إلى قبرص انطلاقا من لبنان

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

قالت السلطات القبرصية إن 272 طالب لجوء معظمهم سوريون وصلوا إلى شواطئ الجزيرة في غضون 24 ساعة.

وذكر بيان صدر اليوم الأثنين، عن خفر السواحل القبرصي ونقلته صحيفة ” قبرص تايمز” أنه أنقذ 272 مهاجرا كانوا في طريقهم إلى الساحل الشرقي للدولة الجزيرة في خمسة قوارب مكتظة بالمهاجرين”، مضيفا بأن” هذا هو أكبر عدد من المهاجرين يصل خلال يوم واحد إلى قبرص منذ أشهر”.

بحسب البيان، فإن جميع الأشخاص الـ 272 الذين نُقلوا إلى بر الأمان يوم أمس الأحد، كانوا قد انطلقوا من لبنان”، لافتا أن “معظم الرجال والنساء والأطفال هم من السوريين”.

ووفق المعلومات التي أوضحتها الصحيفة، فقد عُثر على 21 شخصا في القارب الأول و179 مهاجرا في الثاني، وفي الثالث منهم عُثر على 28 شخصا.

بينما القارب الرابع عثر عليه 24 شخصا، وبالقارب الأخير عثرت السلطات القبرصية على 20 آخرين.

كما أوضح الخفر في بيانه بأن”معظم القادمين هم مواطنون سوريون، انطلقت رحلتهم من قبالة سواحل لبنان بعد تحسن الأحوال الجوية خلال الأيام الماضية”. مضيفةً أن “من بين المهاجرين 72 قاصرا”.

وكانت السلطات القبرصية سجلت العام الماضي 2023، وصول قرابة 11 ألف مهاجرا،

اقرأ أيضا: قبرص تقدم مقترحا لبروكسل لإنشاء مناطق آمنة في سوريا لإعادة اللاجئين

ورغم أنها نسبة تقل بنسبة 37% عن 2022، إلا أن الأرقام الرسمية تظهر أن عدد المهاجرين الوافدين بالقوارب من سوريا ولبنان بلغ 4259 في عام 2023، وزاد بنسبة 355% مقارنة بعام 2022 الذي سجل وصول 937 شخصا من سوريا ولبنان.

وتتفق هذه الأرقام مع تصريحات وزارة الداخلية القبرصية التي كشفت نهاية العام الماضي، عن أن نسبة السوريين الذين وصلوا إلى قبرص خلال 2023 تصل إلى 53% من إجمالي نسبة الوافدين.

علما أن المهاجرين السوريين يغادورن أما سواحل سوريا نفسها أو سواحل مدينة طرابلس اللبنانية، وتبعد قبرص (عضو في الاتحاد الأوروبي) نحو 185 كيلومترا غربي لبنان وسوريا.

وبحسب الحكومة القبرصية، فإن طالبي اللجوء يشكلون نحو 6% من سكان الشطر الجنوبي البالغ عددهم 915 ألف نسمة، وهي النسبة الأعلى في الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى