أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ 113 مهاجرا خلال محاولتهم عبور المانش من فرنسا إلى بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أعلنت السلطات الفرنسية إنقاذ 113 مهاجرا كانوا يحاولون عبور المانش خلال اليومين الماضي ( السبت والأحد).

وقالت السلطات في شمال فرنسا، إن خفر السواحل تمكن من إنقاذ 77 مهاجرا في مضيق “با دو كاليه”، مشيرة إلى أنه هذا جاء بعد إنقاذ 36 آخرين يوم السبت كانوا جميعا يحاولون عبور المانش من أجل الوصول إلى بريطانيا.

وتقول محافظة المانش وبحر الشمال إنه “بالنظر إلى المخاطر التي يتعرض لها المهاجرون في حال اتخاذ إجراءات تقييدية لإجبارهم على الصعود إلى سفن الإنقاذ الحكومية، يتم اختيار السماح لهم بمواصلة طريقهم”.

ونُقل المهاجرون المنقذون إلى ميناء كاليه وبولوني سور مير، وتم التكفل والاعتناء بهم من خدمات الإنقاذ البرية وشرطة الحدود.

وتستمر محاولات الهجرة هذه على الرغم من الإجراءات التي تقوم بها السلطات البريطانية والفرنسية لمكافحة شبكات تهريب المهاجرين.

ورغم انخفاض أعداد عمليات العبور في المانش بشكل حاد العام الماضي 2023، مع وصول ما يقرب من 30 ألف مهاجر إلى بريطانيا مقارنة بـ45 ألفا في عام 2022، فإن الأرقام تظهر زيادة واضحة منذ كانون الثاني/يناير 2024.

وسجلت السلطات الفرنسية خلال الربع الأول من هذا العام، محاولة 5373 شخصا الإبحار من السواحل الفرنسية نحو بريطانيا، مقابل 3793 في نفس الفترة من عام 2023، ما يمثل زيادة قدرها 41.7%.

اقرأ أيضا: انتقاد بريطاني للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن موقفها من قضية “قانون رواندا”

ويعد طريق المانش معبرا تجاريا تتخذه سفن الشحن والمراكب التجارية والعبارات، وما يزيد من خطورته، تياراته القوية ورياحه الشديدة ومناخه المتقلب.

مع ذلك، يسعى المهاجرون الوصول إلى الضفة البريطانية يوميا. لكن قبل وصولهم، يضطرون إلى الإقامة في مخيمات عشوائية في شمال فرنسا وسط ظروف عيش مزرية وخطرة على حد سواء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى